الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 أمراض تُصيب الثدي غير السرطان.. بينها خراج الثدي وثر اللبن

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 08:30 ص
آلم الثدي
آلم الثدي


يُعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم ففي عام 2020 كان أحد الأمراض التي تسبب في وفاة 6،85،000 شخص على مستوى العالم، وهذا ما يسبب قلقا للجميع وحال الشعور بألم في الثدي يجعلهم يعتقدون أنه بسبب السرطان، والحقيقة أن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تُصيب الثدي وتتشابه أعراضها مع السرطان

أمراض الثدي غير السرطانية

في كثير من الأحيان قد نشعر بألم في الثدي أو وجود تكتل مما يجعلنا نشك بوجود أورام سرطانية، والحقيقة أن هذه الأعراض يمكن أن ترتبط بالعديد من الأمراض الأخرى التي تُصيب الثدي، وفيما يلي نستعرض بعضهم وفق موقع Health Shots:

  • خراج الثدي

يكون عبارة عن تجمع مؤلم يتشكل داخل أنسجة الثدي بسبب العدوى البكتيرية، ويرتبط عادة بمضاعفات الرضاعة أو ثقب الحلمة، قد يسبب تورم وحمى

  • التهاب الثدي

وهو عبارة عن عدوى تحدث داخل أنسجة الثدي، وغالبًا ما يحدث بسبب الرضاعة لذلك يجب على الأمهات الجدد الحذر، ويسبب مجموعة من الأعراض، منها: الاحمرار والتورم والدفء والألم في المنطقة المصابة. يمكن أن يكون سببه البكتيريا التي قد تدخل من خلال الحلمات المتشققة أو من انسداد قنوات الحليب.

التهاب الثدي
  • سرطان القنوات الموضعي

مرحلة مبكرة من سرطان الثدي، يتم فيها العثور على خلايا غير طبيعية داخل واحدة أو أكثر من قنوات الحليب، ولكنها لا تصل إلى الأنسجة المحيطة، ويمكن اعتباره شكلًا غير جراحي من سرطان الثدي.

  • مرض الثدي الليفي الكيسي

هو حالة شائعة تتميز بتكوين كتل أو كيسات في الثدي، ويمكن أن تكون هذه الكتل مؤلمة وقد يتقلب حجمها طوال الدورة الشهرية، وهذه الحالة ليست سرطانية ولكنها تسبب الألم.

  • أورام الثدي الحميدة

عبارة عن نمو غير سرطاني يتطور داخل الثدي، وفي أغلب الأحيان تكون غير ضارة، ولكن يلزم استشارة الطبيب والتأكد من الوضع.

  • ثر اللبن

في هذه الحالة ينتج الثدي كميات غير طبيعية من الحليب دون حمل أو رضاعة طبيعية، ويحدث ذلك بسبب بعض الأدوية أو الاختلالات الهرمونية أو مشاكل الدة الدرقية أو الأورام التي تؤثر على الغدد المنتجة للهرمونات.