الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقي من أمراض القلب والسكر.. طبيب يوضح فوائد الحمص

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 10:30 ص
فوائد الحمص
فوائد الحمص


يعرف الحمص بفوائده المذهلة، إذ إنه يعد من أغنى الحبوب بالألياف، وبالكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، التي تجعله من بين أفضل الخيارات التي يمكن وضعها في النظام الغذائي الصحي.

ويدخل الحمص في تحضير العديد من الأطباق، مثل الحساء والسلطات، كما يستخدمه البعض كبديل دقيق خالٍ من الجلوتين لإعداد الخبز.

القيمة الغذائية للحمص

الحمص هو نوع من البقوليات التي تعرف بفوائدها الصحية.

وإلى جانب كونه مصدرا جيدا للبروتين النباتي يحتوي الحمص على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، وحمض الفوليك والحديد والفوسفور والمنجنيز، فضلا عن الكربوهيدرات المعقدة

وتوفر 100 جرام من الحمص 164 سعرة حرارية، و8.86 جرام من البروتينات، و2.59 جرام من الدهون، و7.6 جرام من الألياف، و4.8 جرام من السكريات، و49 ملليجراما من الكالسيوم، و2.89 ملليجرام من الحديد، و48 ملليجرام من المغنيسيوم، و168 ملليجراما من الفوسفور، و291 ملليجراما من البوتاسيوم، و7 ملليجرامات من الصوديوم، و1.53 ملليجرام من الزنك، و0.352 ملليجرام من النحاس، و1.03 ملليجرام من المنجنيز، و1.3 ملليجرام من فيتامين سي.

فوائد الحمص

ولدى حديثه عن فوائد الحمص، فال الدكتور سيرغي اغابكين، إن للحمص الكثير من الفوائد، موضحا أن من الأفضل تناول الحمص والسمسم وبعض التوابل مع زيت الزيتون.

وبحسب موقع فيستي.رو، أشار الطبيب إلى أن الحمص يجعل الطعام أكثر فائدة، مؤكدا أن من أهم فوائد الحمص أنه يعمل على إبطاء الشيخوخة وتخفيض خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر من النوع الثاني.

وأضاف أن الطحينية التي يتم استخلاصها وإعدادها من السمسم تحتوي على البروتين وبعض الكربوهيدرات كما أنها غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية غير المشبعة، وأوميجا-6، وأوميجا -9.

وأشار إلى أن السمسم له خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض مستوى الإجهاد.

من جانبه، أكد خبير التغذية الروسي، الدكتور ميخائيل جينزبورج، أن التوابل الشرقية مع زيت الزيتون تساعد على تخفيض مستوى الالتهابات في الجسم، كما أنها تعمل على تخفيض فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة، وبعض أنواع السرطانات مثل: سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الثدي.