الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متحور بيرولا.. متى تم اكتشافه وفي أي الدول ظهر؟

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
متحور بيرولا
متحور بيرولا


لا يزال العالم يشهد تبعات جائحة كورونا، من خلال متحورات كورونا الجديدة، التي يتم الإعلان عن رصدها بين الحين والآخر، والتي هي عبارة عن سلالات متحورة من فيروس كورونا (كوفيد - 19) الأصلي.

وخلال الفترة القليلة الماضية، تم الإعلان عن رصد اثنين من متحورات كورونا، هما متحور إيريس (EG.5)، ومتحور بيرولا (BA.2.86).

وبالرغم من أنهما لا يشكلان خطرا كبيرا مثلما كان الفيروس الأصلي أو المتحورات السابقة مثل أوميكرون، فإن أنظار العالم تتجه نحو هذين المتحورين، في وقت يجري فيه العلماء والباحثون مزيدا من الدراسات للتعرف أكثر وأكثر عليهما.

ومع ذلك، دفعت بعض المخاوف بشأن متحور بيرولا (BA.2.86) إلى تقديم موعد طرح اللقاح في بريطانيا ليكون في الخريف المقبل، وفق ما أفادت به صحيفة ذي صن البريطانية.

ويدرس علماء بريطانيون حاليا المتحور BA.2.86 وقدم المسؤولون الإجراء الاحترازي أثناء تحديد مدى خطورتها.

متى تم اكتشاف المتحور بيرولا؟

يعد المتحور بيرولا، الذي يعد سلالة فرعية من المتحو أميكرون (Omicron)، متحورة للغاية، ويشعر الخبراء بالقلق من أنها قد تتجنب المناعة من العدوى أو اللقاحات السابقة.

تم اكتشاف حالة الإصابة الأولى بمتحور بيرولا (BA.2.86) لأول مرة في الدنمارك، يوم 24 يوليو، وتم رصده منذ ذلك الحين في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وجنوب إفريقيا وسويسرا والبرتغال وإسرائيل.

الحالة الأولى التي تم رثدها في الدنمارك كانت لمريض معرض لخطر الإصابة بمرض شديد.

وقد تم اكتشاف حالات أخرى في المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض، وفي الفحص الروتيني في المطارات، وفي عينات مياه الصرف الصحي في عدد قليل من البلدان.

وتم الإبلاغ عن حالتين فقط في بريطانيا حتى الآن.

معدل انتشار متحور بيرولا

قال البروفيسور جون إدموندز، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: «تشير مراقبتنا الجينية إلى أن BA.2.86 لا يزال في معدل انتشار منخفض».

وأضاف أنه «بالرغم من رصد هذه السلالة في عدد من البلدان المختلفة، إلا أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت تحل محل السلالات الموجودة في أي من هذه البيئات».