الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علماء يحذرون من عصير الجريب فروت.. ما السبب؟

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
الجريب فروت
الجريب فروت


بينما يتناول الكثير منا عصير الجريب فروت، الذي يتميز بمذاقه اللذيذ إلى جانب كونه غنيا بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، فإنه قد يشكل خطرا ليس على الصحة فحسب وإنما على الحياة أيضا.

خطر مميت

ويحذر الأطباء من أن تناول الجريب فروت مع دواء خاطئ، يجعله مميتا بدلا من كونه عصيرا غنيا بالمغذيات، وفق ما نُشر في موقع ساينس الرت.

في التفاصيل، أظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن عنصرين من فئة المركبات الكيميائية تسمى فورانوكومارين والتي توجد بتركيزات عالية في الجريب فروت يمكن أن تقلل أو تعزز امتصاص بعض الأدوية، ويؤدي هذا إلى انخفاض خطير، أو كما هو الحال في كثير من الأحيان، ارتفاع خطير، في مستويات تلك الأدوية في النظام.

لا يوجد الفورانوكومارين المتفاعلان مع الأدوية في الجريب فروت فقط، إذ يمكن أيضا العثور على مركب البرغموتين في البوملي والبرتقال البرغموت، وثنائي هيدروكسي برغموتين في البوملي وبرتقال إشبيلية، وغالبًا ما يستخدم الأخير لصنع مربى البرتقال.

كيف يشكل الجريب فروت خطرا على الصحة؟

أوضح عالم الصيدلة، شيو مي هوانغ، من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن العصير يسمح بدخول المزيد من الدواء إلى الدم، وعندما يكون هناك الكثير من الدواء في الدم، قد يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية.

ينتج الجسم إنزيما يسمى السيتوكروم P450 3A4 (أو CYP3A4 )، بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء الدقيقة.

يساعد هذا الإنزيم الجسم على تحطيم الجزيئات الغريبة الصغيرة، مثل السموم أو الأدوية، حتى تتمكن من طردها، ويلعب دورا حاسما في استقلاب العديد من الأدوية.

يتداخل الفورانوكومارين مع قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام CYP3A4 بشكل فعال، وبالتالي فمجرد كوب واحد من عصير الجريب فروت يمكن أن يتداخل مع CYP3A4، والاستهلاك المتكرر يقلل من نشاط الكبد CYP3A4، وهذا بدوره يتعارض مع قدرة الجسم على استقلاب بعض الأدوية عن طريق الفم، ويدخل المزيد من الدواء إلى دمك، ويبقى في الجسم لفترة أطول، مما يؤدي إلى تأثير الجرعة الزائدة حتى عند تناول الجرعة الصحيحة.

وتتنوع الأدوية بين أدوية الكوليسترول، وضغط الدم، وأدوية السرطان، والأدوية المضادة للقلق.

هذه النتائج قد تكون مثيرة جدا، فمضاعفات بعض الأدوية التي تتأثر بالفورانوكومارين، تشمل ضربات القلب السريعة، وانهيار الأنسجة العضلية، وسمية نخاع العظم، وضيق التنفس، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي.

وفي الحالات القصوى والنادرة أيضا، يمكن أن تكون هذه التفاعلات قاتلة.

مع بعض الأدوية، يمكن أن يكون للجريب فروت تأثير معاكس.

فمع عقار فيكسوفينادين، على سبيل المثال، وهو مضاد للهستامين، فإن استهلاك الجريب فروت يقلل من فعالية الدواء.