الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يتميز بعدد كبير من الطفرات.. طبيب يفجر مفاجأة بشأن متحور بيرولا

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 12:00 م
متحور بيرولا
متحور بيرولا


فجر البروفيسور جون إدموندز، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، مفاجأة بشأن متحور كورونا الجديد BA.2.86، الذي يطلق عليه أيضا اسم متحور بيرولا، والذي تم رصده مؤخرا في عدد من الدول.

وفي حين يحمل متحور أوميكرون (Omicron) أكثر من 35 طفرة في أجزاء رئيسية من الفيروس مقارنة بـXBB.1.5، وهو المتغير الذي كان سائدا في معظم أوقات العام 2023، تم العثور على جميع الطفرات في البروتين الشوكي للفيروس، وهو الجزء المستخدم للدخول إلى الخلايا البشرية.

عدد كبير من الطفرات

وقال البروفيسور جون إدموندز: «يتميز المتحور بيرولا BA.2.86 بعدد كبير من الطفرات، ومن المتوقع أن يساعد الكثير منها الفيروس على تجنب الاستجابات المناعية الموجودة».

وحسب صحيفة ذي صن البريطانية، قد يكون متحور بيرولا BA.28.86 أفضل في إصابة الأشخاص الذين لديهم جرعة سابقة أو حالة إصابة بالفيروس، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، يقول الخبراء إنه لم يُحسَم بعد ما إذا كان هذا سيجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد.

وقال الدكتور سيمون كلارك، من جامعة ريدينج: «لا توجد حاليا بيانات متاحة للعامة تشير إلى أن BA.2.86 قادر على التغلب على مستويات المناعة الحالية لأخطر أشكال كوفيد وأكثرها تهديدا للحياة».  

وأضاف أنه مع ذلك، فإن بعض الأشخاص أكثر عرضة لأسوأ آثار الفيروس، ويجب ألا ننسى أن المناعة تتضاءل بمرور الوقت.

وأردف بأن «الطفرات الموجودة في متحور بيرولا BA.2.86 تعني أن هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول كيفية تصرفها في فصل الشتاء عندما يكون هناك خطر متزايد من أن يتسبب كوفيد في إصابة الناس بمرض خطير».

من جانبها، قالت البروفيسور كلير ستيفز، من جامعة كينجز كوليدج في لندن: «نحن نعلم أن المناعة التي تحصل عليها من اللقاحات تتضاءل كلما زاد الوقت بعد التطعيم، وهذا يعني أننا بحاجة إلى زيادة المبلغ إذا اشتبهنا في حدوث موجة جديدة من الوباء».

وأضافت أنه «بالرغم من أن هذا اللقاح ليس مصمما لهذا النوع المعين، فإنه من المحتمل أن يساعد في تقليل المخاطر، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى بعد التطعيم».