الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مبكرة للكشف عن الإصابة بـ سرطان البروستاتا

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 12:30 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


سرطان البروستاتا يعد واحدا من أبرز أنواع السرطانات وأكثرها شيوعا بين الرجال، الذين كثيرا ما يتساءلون عما إذا كانت هناك علامات تحذيرية تشير إلى زيادة احتمالات الإصابة بهذا المرض.

بالفعل، هناك العديد من العلامات والأعراض، التي يثير ظهورها الشكوك حول إصابة الشخص بـ سرطان البروستاتا، الأمر الذي يستدعي ضرورة العرض على الطبيب المختص للفحص، والبدء مبكرا في علاج الحالة إذا ما ثبتت الإصابة بهذا النوع من السرطان.

أعراض سرطان البروستاتا

وفقا لصحيفة ذي صن البريطانية، يمكن أن تشمل أعراض سرطان البروستاتا ما يلي:

صعوبة البدء في التبول أو إفراغ المثانة.

تدفق البول بشكل ضعيف.

الشعور بأن المثانة لم يتم إفراغها بشكل صحيح.

تقطر البول بعد الانتهاء من التبول.

الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وخصوصا في فترات الليل.

الشعور بالحاجة المفاجئة للتبول، وقد يتسرب البول في بعض الأحيان قبل وصول الشخص إلى المرحاض.

ومع ذلك أكد مركز سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة أنه عادة ما تظهر الأعراض المبكرة فقط على الشخص إذا نما السرطان بالقرب من مجرى البول وضغط عليه، مما يغير طريقة التبول.

عوامل الخطورة للإصابة بـ سرطان البروستاتا

وتوضيحا لعوامل الخطورة، التي تزيد من احتمالات الإصابة بـ سرطان البروستاتا، قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن العوامل الوراثية تأتي في المقدمة، موضحة أنه في حال كان أحد أفراد العائلة سبق أن أصيب بـ سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال، أو سرطان الثدي بالنسبة للسيدات، فإن هذا الأمر يزيد من عوامل الخطورة.

وأضافت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن التهابات مجرى البول أيضا من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا.