الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أنواع التهاب مفصل الركبة؟.. احذر الإصابة بالتهاب المفصل الروماتويدي

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:00 م
ما أنواع التهاب مفاصل
ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟


ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟، إذ غالبا ما يشكو  الجميع من التهابات المفاصل في سن الأربعين، وقد يحدث التهاب المفاصل في مفصل الكتف أو الركبة أو الكوع، لكن أكثر أنواعه شيوعًا هو التهاب مفصل الركبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟.

ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟

وللإجابة على سؤال ما أنواع التهاب مفاصل الركبة؟، يذكر الدكتور أحمد فؤاد استشاري الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية، أن هناك عدة أنواع لالتهاب مفصل الركبة ومن أبرزها ما يلي:

هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام هي النوع الأكثر شيوعًا لالتهاب مفصل الركبة، كما أنها أحد أنواع التهاب المفاصل التنكسي؛ إذ أنه غالبًا ما يصيب الأشخاص بعد عمر الـ 50، ولكنه قد يصيب الشخص في أي سن. 

وتتسبب هشاشة العظام في تآكل الغضروف بالمفصل بشكل تدریجی، ومع زيادة التآكل يفقد المفصل نعومته ويصبح أخشن، ومن ثم تقل المساحة بين العظام، مما يسفر عن احتكاك العظام ببعضها، الذي ينتج عنه وجود نتوءات كبيرة ومؤلمة بالركبة.

طبيب يفحص مريضًا يعاني من التهاب مفصل الركبة

التهاب المفصل الروماتويدي

يعد التهاب المفصل الروماتويدي، أحد أنواع التهاب المفاصل المزمنة، ومن المحتمل مهاجمته لأي مفصل بالجسم، كما أنه قد  يهاجم نفس المفصل بالجانب الآخر من الجسم. 

وعند الإصابة بالتهاب المفصل الروماتويدي، يزداد حجم الغشاء الزليلي الذي يغطي مفصل الركبة، مما يتسبب  في الشعور بالألم والتيبس. 

وينوه استشاري الإصابات الرياضية والمفاصل الصناعية، بأن التهاب المفصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم فيها المناعة الجسم بالخطأ، مما يتسبب في حدوث تلف بالأنسجة كالغضاريف والأربطة، فضلًا عن ضعف العظام.

التهاب المفاصل ما بعد الإصابات والحوادث

 قد يتعرض المريض في كثير من الحالات للإصابة بالتهاب في مفصل الركبة عقب الإصابة بكسر لعدة سنوات، وفي حالات مختلفة قد يحدث التهاب المفصل عقب تمزق الغضروف المفصلي أو حدوث أي إصابة بالأربطة تسبب عدم الاستقرار والتآكل بمفصل الركبة، مما ينتج عتنه حدوث التهاب في مفصل الركبة مع مرورالوقت.