الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو منظار الكتف؟.. ضروري لعلاج أوتار الكفة المدورة

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 10:00 م
ما هو منظار الكتف؟
ما هو منظار الكتف؟


 ما هو منظار الكتف؟.. هل سمعت من قبل عن عملية منظار الكتف، فالكتف عادة ما يكون عرضةً لحدوث إصابات متعددة مثل: خلع الكتف وتمزق أربطة الكتف والتهاب أوتار الكتف، مما قد يتسبب في صعوبة حركة مفصل الكتف والعضلات والأربطة حوله، وعادة ما يتم علاج تلك المشكلات من خلال عدة طرق من بينها منظار الكتف، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو منظار الكتف؟

ما هو منظار الكتف؟

وللإجابة عن سؤال ما هو منظار الكتف؟، يوضح الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن منظار الكتف يكون عبارة عن إجراء جراحي ضروري يحتاجه للمرضي الذين يعانون من التمزق في أوتار الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين أو وتر الشفا. 

ويذكر  استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن منظار الكتف يساعد الطبيب المختص في الوصول للموضع المصاب عن طريق عمل شقوق صغيرة تقلل من تلف العضلات والأربطة المحيطة، وأيضًا تسهم في تعافي المريض من الجراحة، فضلا عن قصر مدة هذا الشفاء.

طبيب يجري عملية منظار الكتف

كيف تتم عملية منظار الكتف؟

وبخصوص سؤال كيف تتم عملية منظار الكتف؟، يشير الدكتور خالد عبد الخالق، أنه خلال عملية منظار الكتف، يستخدم الطبيب أداة صغيرة تعرف بـ"منظار المفصل"، تتصل به كاميرا فيديو ومصدر إضاءة في طرف من الأطراف، مضيفًا أنه تسمح هذه التقنية للطبيب برؤية الجزء الداخلي من المفصل بوضوح على شاشة قريبة، فتضح أمامه كل التفاصيل الدقيقة في الأوتار، مضيفًا أن الطبيب يقوم بإدخال أدوات جراحية صغيرة لمكان الإصابة عن طريق شق صغير للغاية؛ حتى يتمكن من علاج الوتر الممزق بشكل صحيح ويثبته بالعظم.

هل عملية منظار الكتف مؤلمة؟

وعن سؤال هل عملية منظار الكتف مؤلمة؟، يؤكد استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن عملية منظار الكتف غير مؤلمة، وتعد من الإجراءات الآمنة للغاية، وقد يحسن من فعالية تنظير البطن التشخيصي.