الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تنبيه لكل أم| احذري نوم رضيعك على الوسادة: أضرار من الاختناق إلى الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح

السبت 02/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
أضرار نوم الرضيع
أضرار نوم الرضيع على الوسادة


أضرار نوم الرضيع على الوسادة.. عكس ما تعتقد الأمهات فإن الوسائد لا توفر الراحة للأطفال الرضع وحديثي الولادة، بل قد تتسبب في حدوث أضرار للرضع ؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أضرار نوم الرضيع على الوسادة.

أضرار نوم الرضيع على الوسادة

وعن أضرار نوم الرضيع على الوسادة، يقول الدكتور عبدالله الحبيشي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة:" إن نوم الرضع على الوسادة قد يعرض حياتهم للخطر إذا تم ذلك في سن أقل من السنتين"، منبهًا إلى أنه قد تصيب الرضيع أضرار جمة حال نومه على وسادة قبل عمر سنتين، ومن هذه الأضرار، ما يلي:

الاختناق

يتسبب إسناد رأس الرضيع إلى وسادة في إعاقة حركة الطفل ويمنعه من تحريك رأسه بطريقة مريحة، كما أن ضغط الرأس يُسبب تقييدًا لتدفق الهواء عندما تتحرك رأس الطفل، ما قد يسبب الاختناق له. 

حدوث متلازمة الموت المفاجئ

يعد نوم الرضيع على الوسائد الطرية هو أحد العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث موت مفاجئ؛ إذ يمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأس الطفل وتؤدي إلى صعوبة تنفسه واختناقه. 

رضيع ينام على وسادة

حدوث التواء في الرقبة

قد تتسبب الوسائد في حدوث التواء في عنق الطفل إذا نام ساعات طويلة عليها بنفس الوضعية، خاصة أن معظم الوسائد المتوفرة لا تتطابق مع معايير الأمان والسلامة المعتمدة. 

الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح

تعد الاصابة بمتلازمة الرأس المسطح، حالة تظهر فيها منطقة من رأس الرضيع بشكل مُسطح، وعادةً ما تكون تلك المنطقة المُسطحة واضحة ويُمكن ملاحظتها بدقة عند النظر إلى الطفل من أعلى وقد تصيب هذه الحالة الرضيع عند نومه ساعات طويلة متكئًا على وسادة طرية، مما قد يُصيبه بتشوّهات بنيوية في هيكل رأسه نتيجة الضغط المستمر عليه.

ارتفاع في حرارة الرضيع

 عادة ما تُصنَع أغطية معظم الوسائد من مواد قد تؤدي إلى رفع درجة الحرارة تحت رأس الطفل الرضيع، وهو ما يزيد من ارتفاع حرارة رأسه ويسبب عرقًا مفرطًا وارتفاعًا خطيرًا في درجة حرارة جسمه.