الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التهاب الزائدة الدودية يؤدي إلى الشعور بحموضة المعدة؟

السبت 02/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
 الزائدة الدودية
الزائدة الدودية


تحدث الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بطب قصر العيني، عن علاقة التهاب الجهاز الهضمي أو الزائدة الدودية بحموضة المعدة، مؤكدا أن التهاب الجهاز الهضمي أو الزائدة الدودية يؤدي لحموضة المعدة، بسبب امتصاص أوكزالات الكالسيوم.

علاقة التهاب الزائدة الدودية بحموضة المعدة

كما تشمل الأعراض التقليدية لـ التهاب الزائدة الدودية، ما يلي: ألم في أسفل البطن بالجانب الأيمن أو ألم بالقرب من السرة، وفقدان الشهية، والغثيان والقيء بعد وقت قصير من بدء آلام البطن، وبطن منتفخة، والحمى، واحتباس الغازات.

وحول فشل وظائف الكلى، علق حسام موافي قائلا: التهاب حوض الكلى يحدث مغصا كلويا وآلاما مبرحة، معلقا: «الكلى عضو خسيس جدا؛ لأنها تتهتك بدون أعراض، ووظائف الكلى اختبار روتيني بدون شكوى، وتظهر أعراض الكلى حينما تفشل تماما».

كما أشار موافي إلى أعراض الإصابة بمرض السكر وأخطر أنواعه، مبينا أن ثلث مرضى السكر لا يعانون من أعراض.

وبشأن نقص السكر المناعي، تابع حسام موافي: يكون بسبب اختلال جهاز المناعة لدى الإنسان وهذا النوع يحارب أعضاء الجسد، مع وجود نقص في الإنسولين، وجميع خلايا الجسم تعتمد على الإنسولين في دخول جلوكوز للخلية عدا المخ.

وعلق حسام موافي: الأورام الحميدة في البنكرياس أحيانا تفرز الإنسولين، وحدوثها مع مريض سكر نادر جدا، منوها بأن أفضل علاج لأي مرض مناعي هو الكورتيزون عدا السكر المناعي، مشيرا إلى أن أعراض السكر تتمثل في «عدم التبول في أثناء الليل، عدم العطش، وعدم نقص الوزن، مع قلة الأكل».

وقال: علاج السكر في الحوامل يحتاج خبرة كبيرة حتى لا يؤثر على الطفل.