الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب نقع الجوز قبل تناوله؟

السبت 02/سبتمبر/2023 - 04:34 م
فوائد الجوز
فوائد الجوز


بينما يعد الجوز أو ما يطلق عليه أيضا اسم «عين الجمل» من المكسرات المفيدة جدا، نظرا لغناه بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، إلا أن خبراء نصحوا بضرورة نقعه قبل تناوله.

وفيما يعد نقع المكسرات بشكل عام ممارسة قديمة، إلا أنها في الغالب تعتبر ممارسة صحية، إذ يحرص العديد من الناس على نقع اللوز والزبيب وحتى الكاجو قبل تناولها، ومؤخرا تم البدء في نقع الجوز أو عين الجمل أيضا، في خطوة قد تبدو بسيطة، لكنها في الوقت ذاته تطلق العنان لمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي يحملها الجوز داخل قشوره، وفق ما نشرته صحيفة تايمز أوف إنديا (Times of India).

فوائد مذهلة للجوز

من أبرز فوائد الجوز أو عين الجمل أنه مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية، إذ يوفر أحماض أوميجا-3 الدهنية، وهي من العناصر المفيدة جدا للقلب، فضلا عن كونه مصدرا للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة مثل فيتامين E والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم.

ويدعم الجوز أيضا صحة الدماغ، ويخفض نسبة الكوليسترول، ما يجعله من المكسرات الصحية جدا.

لماذا يجب نقع الجوز قبل تناوله؟

علميا، يعد نقع الجوز أمرا صحيا، إذ إنه كغيره من المكسرات يحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي تمنع نشاط الإنزيم، ويمكن أن تجعل هضمها أكثر صعوبة.

أيضا يساعد نقع الجوز أو عين الجمل على تحييد هذه المركبات، وتحطيم الإنزيمات التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية والهضم، من خلال تليين قوام الجوز وتسهيل مضغه، كما أن نقع الجوز يعزز من مذاقه.

ويساعد نقع الجوز على تحقيق الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها هذه المكسرات، ويسهل النقع امتصاص هذه العناصر الغذائية المهمة كما يعزز فعاليتها.

ويتم امتصاص أحماض أوميجا-3 الدهنية، المعروفة بخصائصها الصحية للقلب، بسهولة أكبر عند نقع الجوز، مما يعزز فوائد القلب والأوعية الدموية.

أما مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الجوز، فتصبح متاحة بشكل أكبر، مما يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

وتساهم الفيتامينات والمعادن التي يوفرها الجوز في تحسين الصحة العامة.

كيفية نقع الجوز

وعن كيفية نقع الجوز، يوضح الخبراء أن من الممكن نقعه من خلال وضعه في الماء طوال الليل، مما يجعله سهل الهضم.

وقال الخبراء إن هناك إجماعا على أنه يمكن نقع الجوز لمدة تتراوح بين 6 إلى 7 ساعات، أو طوال الليل.

وعم الكمية التي يمكن للشخص تناولها، قال الخبراء إن الإنسان السليم يمكنه أن يتناول 3 إلى 4 قطع منقوعة من الجوز.