الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر صحة الأمعاء على الدورة الشهرية؟

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


يعرف الجميع أن يمكن للأمعاء أن تؤثر على قدرتنا على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن ما لا يعرفه الكثير أنه تؤثر على الدورة الشهرية أيضًا حيث إن الميكروبيوم المعوي غير المتوازن يمكن ربطه بالاختلالات الهرمونية، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.

كيف تؤثر صحة الأمعاء على الدورة الشهرية؟

هناك علاقة بين صحة الأمعاء وصحة الدورة الشهرية، وفيما يلي نوضح هذه العلاقة في عدة نقاط وفق موقع Healthshots:

  • التنظيم الهرموني

كل الهرمونات الأنثوية خاصة هرمون الاستروجين يتم تنظيمها بواسطة ميكروبات الأمعاء عن طريق تنظيم مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات حيث تحدد المستويات الحرة للهرمون في الدورة الدموية.

يتم استقلاب الهرمونات مثل الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون في اقتران الكبد وتلعب النباتات المعوية دورًا رئيسيًا في عملية إفرازها. قد يؤثر الميكروبيوم غير المتوازن على مستويات الهرمونات، مما قد يؤدي إلى فترات غير منتظمة أو اختلالات هرمونية.

  • الجهاز المناعي

يوجد جزء كبير من الجهاز المناعي في القناة الهضمية بالإضافة إلى أن قد يؤثر الميكروبيوم المعوي غير المتوازن على الاستجابات المناعية، ويمكن أن يؤثر الخلل المناعي على صحة الدورة الشهرية.

  • الاستجابة للضغط النفسي

هناك علاقة قوية بين أمعائك ودماغك. يمكن أن تؤثر الأمعاء غير الصحية على استجابات التوتر وتنظيم المزاج. الإجهاد، بدوره، يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي إلى تفاقم أعراض ما قبل الحيض.

  • الالتهاب

يمكن أن يؤدي خلل ميكروبيوم الأمعاء إلى التهاب مزمن، مما قد يؤثر على الدورة الشهرية، وتواجه المرأة فترات غير منتظمة أو نزيف حاد أو تفاقم أعراض ما قبل الحيض.

  • امتصاص العناصر الغذائية

بطانة الأمعاء الصحية مهمة جدًا لامتصاص العناصر الغذائية  يمكن أن يؤثر نقص المغذيات بشكل غير مباشر على صحة الدورة الشهرية من خلال التأثير على إنتاج الهرمونات ووظيفة الجسم بشكل عام.

  • التأثير على وزن الجسم

صحة الأمعاء يمكن أن تؤثر على وزن الجسم مما  يعطل التوازن الهرموني وانتظام الدورة الشهرية.