الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مليئة بالبكتيريا.. التحذير من أساور الساعات الذكية

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:01 م
الساعات الذكية
الساعات الذكية


بينما يعتاد الكثير من الناس على ارتداء الساعات الذكية، ذات الأساور البلاستيكية، حذر خبراء من أن هذه الأحزمة تكون مليئة بالبكتيريا التي تضر بصحة الإنسان.

الأساور والبكتيريا

وقام فريق من الباحثين من جامعة فلوريدا أتلانتيك، باختبار الأنواع المسببة للأمراض مثل المكورات العنقودية، والبكتيريا المعوية، مثل الإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تسبب جميعها العدوى في ظل ظروف معينة، وفق ما نشره موقع ساينس ألرت.

ومع ذلك، كانت هناك اختلافات في نوع الأساور المستخدمة، فالأربطة المطاطية والبلاستيكية تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، في حين أن الأربطة المعدنية التي تم اختبارها، وخصوصا الذهب والفضة، كانت خالية تقريبا من البكتيريا.

وقال عالم الأحياء، نواديوتو إيسيوبو، من جامعة فلوريدا أتلانتيك: «قد توفر الأساور البلاستيكية والمطاطية بيئة أكثر ملاءمة لنمو البكتيريا، حيث تميل الأسطح المسامية والثابتة إلى جذب البكتيريا واستعمارها».

في حين أظهرت الأبحاث أن ساعات اليد وما شابهها يمكن أن تكون مصادر محتملة للعدوى في المستشفيات، إلا أن القليل من التحقيقات قد بحثت في تفاصيل كيفية إيواء المواد المختلفة للميكروبات الانتهازية في المجتمع العام.

وتعد البكتيريا التي تم اختبارها في هذه الدراسة من بين البكتيريا الأكثر شيوعًا الموجودة في الجسم وفي البيئة.

في الظروف الصحيحة، أو الخاطئة إلى حد ما، يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى أمراض مثل الخراجات والالتهاب الرئوي والسالمونيلا.

لم تكن هناك فروق ملحوظة بين المشاركين من الذكور والإناث في الدراسة، بالرغم من أن الأنشطة التي تم القيام بها كان لها تأثير، حيث كانت الأساور التي يرتديها رواد صالة الألعاب الرياضية تحتوي على أعلى مستويات بكتيريا المكورات العنقودية.

تشير الدراسة إلى أنه بينما يتم ارتداء الساعات وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء معظم اليوم أو طواله، نادرًا ما نفكر في تنظيفها.

وقال إيسيوبو إن كمية وتصنيف البكتيريا التي وجدناها على الأساور تظهر أن هناك حاجة للتطهير المنتظم لهذه الأسطح.

أي المواد أكثر فاعلسة ضد البكتيريا

واختبر الباحثون أيضًا بعض مواد التنظيف المختلفة لمعرفة أيها أكثر فعالية، مثل رذاذ اللايسول المطهر، ومزيج إيثانول بنسبة 70% من النوع المستخدم غالبًا في المستشفيات، وخل التفاح، وهو خليط أكثر طبيعية.

فيما يتعلق بضرب البكتيريا، قتل رذاذ اللايسول ومزيج الإيثانول 99.9% من البكتيريا في غضون 30 ثانية عبر جميع المواد، على الرغم من أن خل التفاح لم يكن قويًا تمامًا ضد جميع أنواع البكتيريا، وكان يحتاج إلى وقت أطول للعمل.