الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة 400 طفل يمني.. متى تكون الحصبة خطيرة؟

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 03:03 م
متى تكون الحصبة خطيرة؟
متى تكون الحصبة خطيرة؟


متى تكون الحصبة خطيرة؟.. سؤال هام يشغل الكثير من الأمهات خوفًا على حياة أطفالهن؛ وبخاصة بعد أن أفادت منظمة الصحة العالمية، بأن ما تجاوز 400 طفل باليمن، فقدوا حياتهم نتيجة الإصابة بمرض الحصبة خلال العام الجاري 2023، وهو عدد يزيد بحوالي الضعف عن وفيات العام الماضي.

كما ذكرت المنظمة، في تقرير حديث لها، أن ما يفوق 34 ألف طفل قد أصيبوا بالحصبة خلال نفس ذاتها؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على متى تكون الحصبة خطيرة؟.

متى تكون الحصبة خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال متى تكون الحصبة خطيرة؟، يؤكد غالبية الأطباءالمتخصصين أن الحصبة عادة لا تشكل خطر على الأطفال الأصِحاء، منبهين إلى أنها قد تسبب حدوث ضرر بالدِماغ أو الوفاة في بعض الحالات النادرة.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن قلقها حيال زيادة حالات الإصابة بالحصبة، والحصبة الألمانية بين الأطفال، مشيرة إلى أن عدد الحالات المشتبه فيها للإصابة بالحصبة، والحصبة الألمانية، وصل إلى  حوالي 34300 حالة، في نهاية يوليو الماضي، كما  تم تسجيل 413 حالة وفاة، وأيضًا 27000 حالة إصابة، و220 حالة وفاة، نتيجة الإصابة بالحصبة في العام الماضي.

طفل يمني مصاب بالحصبة

هل الحصبة معدية للكبار؟ 

وعن سؤال هل الحصبة معدية للكبار؟، حذرت المنظمة من وجود معلومات محدودة، بشأن مدى تأثير تفشي مرض الحصبة وتأثيره على السيدات الحوامل، إذ يظللن معرضات لخطر كبير.

تطعيم الحصبة

وحول تطعيم الحصبة، شددت الصحة العالمية في تقريرها، على ضرورة أن تستهدف حملة التطعيم جميع الأطفال دون سن العاشرة حتى تكون شاملة وفعالة؛ مشيرة إلى أن فجوة التمويل الحالية، تسببت في الاقتصار على تطعيم الأطفال تحت سن الخامسة فقط.

وتشير التغطية التحصينية الوطنية، لمنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف للعام الماضي، إلى أن نحو 27% من الأطفال الأقل من عام باليمن غير محصنين ضد الحصبة أو الحصبة الألمانية، كما أنهم لم يحصلوا على الحد الأدنى من كافة اللقاحات من أجل الوقاية الكاملة.