الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العطس للجسم.. يخلص الجهاز التنفسي من الجراثيم والغبار

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 08:30 م
فوائد العطس للجسم
فوائد العطس للجسم


فوائد العطس للجسم.. قد لا يعلم الكثيرون أن هناك فوائد متعددة للعطس وأن كتم العطس قد يضر بصحة الإنسان؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فوائد العطس للجسم.

فوائد العطس للجسم

وعن فوائد  العطس للجسم، يؤكد أطباء عبر دورية "بي إم جا" الطبية الإنجليزية أن العطس هو مجموعة من التقلصات التى يليها اندفاع سريع وقوي للهواء الملوث، ويحدث عند ملامسة جسم غريب لبطانة الأنف، حينئذ تتنبه الأنف بسرعة وتأمر الحجاب الحاجز بصنع شهيق عميق لا إرادى يتبعه زفير عنيف، والذى يعرف بالعطس.

كما يعد العطس آلية دفاعية تخلص الجهاز التنفسي من الجراثيم والغبار والشوائب والأجسام الغريبة الكامنة بداخله، مما يمنح الإنسان راحة كبيرة ويجعله أكثر نشاطا وحيوية، كما يشار إلى أنه خلال العطسة الواحدة يتخلص الجسم من نحو 100 ألف جرثومة.

سيدة تحاول كتم العطس

العطس الخطير

وعن العطس الخطير، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن هناك نوعا قويا وخطيرا من العطس من شأنه أن يجعل البدن يرتج فى مكانه ويدفع الرأس للانحناء إلى الأمام أو الخلف، وذلك النوع من شأنه أن يحدث أضرارا جسيمة بجسم الإنسان، من بينها كسر أحد الأضلاع وثقب طبلة الأذن وتقصم الظهر.

ويشار إلى أن مسعفين في مدينة ليستر البريطانية قد أنقذوا رجلًا، يبلغ من العمر 34 عاما، أصيب بتمزق في الحلق بعدما حاول كتم عطسة قوية.

مخاطر كتم العطس

ويحذر الأطباء البريطانية من أن كتم العطس قد يضر بالأذنين، بل وقد يتسبب في تمزق تمددات الأوعية الدموية في الدماغ، منبهين إلى أنه بالرغم من أن العطسة تستمر لثانية أو جزء من الثانية، إلا أنه قد يحدث خلالها العديد من التغيرات الفسيولوجية التي نادرًا ما ينتج عنها أضرار سيئة على صحة الإنسان، فخلال العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم، لاسيما الجهاز التنفسي والهضمي وأيضًا البولي وكذلك القلب.