الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعضها وراثي.. إليكم أبرز أسباب تساقط الشعر

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 07:30 م
تساقط الشعر
تساقط الشعر


يعد تساقط الشعر واحدة من المشكلات التي تصيب الكثير الرجال والنساء بالانزعاج، لا سيما وأن الشعر يعد عنوانا للجمال، خصوصا لدى الفتيات والسيدات اللائي يحرصن على العناية به في كل وقت.

وتتفاقم مشكلة تساقط الشعر خلال فصل الصيف، نتيجة لما يتعرض إليه الشعر في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وما إلى ذلك من مؤثرات خارجية تضر بصحته، وتؤثر على نموه، فضلا عن أنها تزيد من مشكلة تساقطه.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، نرصدها في ما يلي من سطور:

أسباب تساقط الشعر

يؤكد الأطباء والخبراء أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسين ياسين، اختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل، إن الشعر يعد بمثابة المرآة التي تعكس صحة الإنسان الداخلية، وهو أمر أكدت عليه العديد من الدراسات والأبحاث.

وأضاف أن الشعر يحتاج إلى العناية بشكل مستمر، تماما مثل ورقة الشجر التي إن اعتنينا بها وغذيناها فإنها تصبح نضرة، والعكس صحيح، إذ إنه إذا ما تم إهمالها فإنها تصبح مجعدة وتفقد بريقها ولونها وحيويتها.

وأشار إلى أن من بين الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر، عوامل وراثية، وأخرى غير وراثية.

عوامل وراثية لتساقط الشعر

يمكن أن تتسبب بعض العوامل الوراثية في تساقط الشعر، ومن خلال الفحص السريري يمكن أن يكتشف الأطباء أسباب تساقط الشعر، إذا كان وراثيا أو بسبب نقص في الفيتامينات أو الحديد.

وعادة ما يبدأ الصلع عند الرجال من المنطقة الأمامية من خط الشعر، فيبدأ فقدان الشعر عن منطقة الأطراف ويتراجع إلى الخلف، وتضعف الشعرة وتترقق في المنطقة الخلفية من الرأس عند الرجال، أما بالنسبة للنساء، فإنّ الصلع الوراثي يبدأ في المنطقة النصفية من الرأس، حيث تبدأ الفراغات تظهر على نحو كبير من هذه المنطقة إلى الخلف.

عوامل غير وراثية لتساقط الشعر

هناك أسباب أخرى يمكنها أن تؤدي إلى تساقط الشعر، منها عوامل غير وراثية، تتمثل في نقص الفيتامينات، وخصوصا فيتامين D، ونقص المعادن وعلى رأسها الحديد، الذي يعتبر أحد أهم العوامل الأساسية لـ تساقط الشعر.

ويمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، كما يمكن ان تحدث المشكلة بعد الحمل، أو بعد الخضوع لعملية جراحية، أو نتيجة الإجهاد النفسي أو الجسدي.

وهناك الكثير من الأمراض المناعية التي تسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة وغيرها.