السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع انتشار متحوري إيريس وبيرولا.. هل نعود إلى استخدام الكمامات مرة أخرى؟

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 08:00 م
متحورات كورونا
متحورات كورونا


يثير انتشار اثنين من متحورات كورونا خلال الفترة الأخيرة، مخاوف لدى بعض الأشخاص من أن تكون هناك حالات خطيرة ربما تتطلب العزل في المستشفى كما كان في السابق، أو أن تؤدي إلى الوفاة.

فخلال الفترة الماضية، ظهر اثنان من متحورات كورونا في عدد من الدول حول العالم، هما: المتحور EG.5 الذي يعرف أيضا باسم متحور إيريس، ومتحور BA.2.86 الذي يطلق عليه متحور بيرولا، وهنا يأتي السؤال الأبرز الذي يدور في أذهان الكثير من الناس، هل نعود إلى ارتداء الكمامات مرة أخرى كما كنا نفعل في أثناء تفشي جائحة كورونا؟

هل نعود لارتداء الكمامة؟

يدعو بعض الخبراء إلى العودة لارتداء الكمامات مرة أخرى، بسبب ظهور متحورين جديدين لكورونا.

ومع ذلك، نقلت صحيفة إكسبريس عن الدكتور كريس بابادوبولوس، المحاضر الرئيسي في الصحة العامة بجامعة بيدفوردشير، قوله إن حاجتنا إلى العودة لارتداء الكمامات أمر غير مرجح.

وأضاف: «بالرغم من أن البيانات المتوافرة لدينا لا تزال محدودة، فإنها لا تشير حتى الآن إلى وضع ترتفع فيه معدلات الإصابة بأحد المتحورين الجديدين بشكل كبير إلى الدرجة التي تفوق قدرة الأنظمة الصحية، مثل ما حدث إبان فترة تفشي جائحة كورونا في مختلف دول العالم.

وأردف قائلا: «لا يبدو حتى الآن أن هذه المتحورات ستتجاوز فاعلية لقاحات كورونا، لا سيما بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة».

أعراض متحورات كورونا

ومع ظهور اثنين من متحورات كورونا، فإن الكثيرين يتساءلون عن أبرز أعراض الإصابة.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة غكسبريس عن أديم أزهر، الصيدلي السريري والمؤسس المشارك لشركة Core Prescribing Solutions، قوله إن هناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

السعال.

التهاب الحلق.

سيلان الأنف.

العطس.

الشعور بالتعب.

الصداع.

آلام العضلات.

تغير حاسة الشم.