الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أسباب لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع.. النوم على البطن أبرزها

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
متلازمة الموت المفاجئ
متلازمة الموت المفاجئ


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن متلازمة الموت المفاجئ، موضحًا أنها مشكلة قد تواجه الكثير من الأطفال أقل من عمر سنة، وهي موت الطفل بشكل مفاجئ أثناء النوم دون وجود سبب واضح. 

أسباب متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أنه على الرغم من عدم وجود سبب واضح لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، إلا أن هناك العديد من الأسباب قد تحدث المتلازمة نتيجة لها، ومن هذه الأسباب:

  • نوم الطفل على البطن، تعتقد الأم أن هذه الوضعية قد تريح الطفل والحقيقة أن الطفل في هذه الوضعية قد يتعرض للاختناق وبالتالي يموت بشكل مفاجئ.
  • نوم الطفل مع الوالدين على نفس السرير لأنه خلال النوم قد ينقلب أحدهما على الطفل مما يعرضه للاختناق دون أن يشعر كل منهما.
  • نوم الطفل على سطح لين يمكن أثناء الحركة يعرضه للاختناق.
  • ترك السكاتة في فم الطفل لفترة طويلة يمكن أن تسبب اختناقا للطفل.
  • الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، حيث إن الطفل الذي يعاني من كحة باستمرار في سن صغيرة أو يعاني من صعوبة في التنفس من المهم الكشف عليه وعلاجه لتجنب تعرض الطفل لمتلازمة الموت المفاجئ.
  • ارتفاع الحرارة غير المبرر عند الطفل قد يكون أحد أسباب الموت المفاجئ، فمن الضروري على الأم متابعة درجة حرارة الطفل خاصة من هم أقل من 3 شهور لتجنب المشاكل الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة.
  • وضع ألعاب بجانب الطفل أثناء النوم لخلق وسط رائع للطفل، والحقيقة أن الطفل خلال الحركة يمكن أن ينكتم نفسه في إحدى الألعاب مما يصيبه بالاختناق ويعرضه لمتلازمة الموت المفاجئ.

كيفية الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ

وأوضح الدكتور حاتم فاروق، أن للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للأطفال الرضع يكفي معرفة الأسباب السابقة ومحاولة تجنبها.