السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العزلة والشعور بالوحدة يرتبطان بمخاطر أمراض القلب؟

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
الشعور بالوحدة
الشعور بالوحدة


العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة تواجه جميع الأعمار، وبشكل أكبر عند كبار السن، وبالتالي فإنها ترتبط بزيادة المشاكل الصحية، حيث تظهر الدراسات أن هناك علاقة قوية بين العلاقات الاجتماعية والحالة الاجتماعية والاقتصادية وأمراض القلب والتمثيل الغذائي، إذ أن الوحدة والعزلة الاجتماعية لهما تأثيرات سلبية على الصحة وترتبطان بالوضع الاجتماعي والاقتصادي السيئ والمرض العقلي.

هناك فرق بين العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة، فالشخص المعزول اجتماعيًا هو الشخص الذي يعيش بمفرده ولا يشارك في أي عمل مجتمعي ولديه اتصالات قليلة أو غير متكررة نسبيًا مع أحبائه، بحسب ما نشره موقع thehealthsite الصحي.

علاوة على ذلك يمكن أن تسبب العزلة الاجتماعية زيادة الالتهابات والأعراض الفسيولوجية للإجهاد المزمن مثل التعب ومشاكل النوم وزيادة الوزن مما قد يؤدي إلى تغيرات تصلب الشرايين مما يسبب مشاكل في القلب.

كيف تؤثر العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة على القلب؟

ارتبطت الدراسات التي تدرس الآثار  المرتبطة بالعزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة بأمراض القلب مثل احتشاء عضلة القلب وزيادة معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات، ومع ذلك هناك بيانات محدودة تدعم وجود علاقة سببية بين العزلة الاجتماعية وقصور القلب، وعلى الرغم من أن البيانات متناثرة، إلا أن العزلة الاجتماعية والوحدة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المتكررة والوفيات.

إذا نظرنا إلى العوامل السلوكية المرتبطة بالعزلة والوحدة، فإن العوامل السلوكية هي مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن التدخين يؤدي إلى زيادة وقت الجلوس، وتقليل تناول الفواكه والخضروات وتعاطي المخدرات الأخرى، كما تتأثر أيضًا العوامل السلوكية الأخرى مثل الالتزام بالأدوية واستخدام الرعاية الصحية في العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة.

إلى جانب كونها من أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية قد تكون العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة من علامات هذه الأمراض القلبية.

البيانات المتعلقة بتأثير العزلة الاجتماعية على المؤشرات الحيوية لصحة القلب والأوعية الدموية محدودة. 

ارتبطت مؤشرات الترابط الاجتماعي مثل الحالة الاجتماعية المركبة، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة، والانتماءات الدينية، والانتماءات الدينية والمجتمعية بالتغيير في مستويات البروتين التفاعلي C، وبالتالي تؤثر على معدل الوفيات القلبية.