الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للوقاية من السرطان.. طبيب يكشف أهمية الفحص الدوري بعد سن الـ50

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 01:00 م
السرطان
السرطان


في حين يمكن أن يصيب السرطان الإنسان في أي سن، إلا أنه يكون أكثر توحشا لدى المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو في مراحلهم العمرية المتقدمة، مما يجعل الجسم أكثر ضعفا أمام هذا المرض الخبيث.

لذا فإن الأطباء دائما ما ينصحون بأهمية المواظبة على الفحص الدوري، من خلال إجراء فحوصات طبية مختلفة، وخصوصا عندما يتجاوز الإنسان 50 عاما، فما أهمية ذلك؟

أهمية الفحص الدوري بعد سن الـ50

وفقا لموقع كومسومولسكايا برافدا، قال طبيب الأورام الروسي، يفغيني تشيريموشكين، إن الإنسان بمجرد بلوغ سن الـ50، تزداد فرص إصابته بالسرطان، مما يجعل من الضروري القيام بالفحوصات الدورية حتى يمكن اكتشاف الإصابة مبكرا، والبدء في العلاج وفق خطة علاجية محكمة، ومن ثم تزداد فرص الشفاء منه.

وفي حديثه لموقع NEWS.ru، أوضح طبيب الأورام أن ثمة علاقة بين عمر الإنسان وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ويعزى السبب وراء ذلك إلى أن الإنسان كلما تقدم في العمر، كلما ضعفت قدرته على التحكم المناعي، فضلا عن التغيرات التي تلحق بجسمه.

عوامل أخرى للإصابة بالسرطان

وأضاف الطبيب الروسي أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان، مثل البيئة المحيطة بالشخص، وتغيرات المناخ، وغيرها.

في السياق ذاته، كشفت منظمة الصحة العالمية عن عوامل الإصابة بالسرطان، والتي من بينها التدخين، واتباع نظام غذائي غير صحي، وقلة النشاط البدني، وتلوث الهواء.

كذلك قد تكون الالتهابات المزمنة من عوامل خطر للإصابة بالسرطان، وفقا للمنظمة العالمية، التي أكدت في تقرير سابق لها أن فيروسا التهاب الكبد B وC وبعض أنماط فيروس الورم الحليمي البشري يزيدان من خطورة الإصابة بسرطان الكبد وعنق الرحم على التوالي.