الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتقليل الدهون في الجسم بأمان.. ما دور البروتين؟

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 06:00 م
دهون الجسم
دهون الجسم


تقليل الدهون في الجسم بأمان، والحفاظ على كتلة العضلات والوصول لمستويات صحية أفضل، من الأهداف المهمة التي يسعى إلى تحقيقها كثيرون، وهذا ما نستعرضه فيما يلي حسب ما نشره موقع health.

طعام قليل الدهون

يلعب الطعام الصحي دورا مهما في إنقاص الوزن، وتقليل نسبة الدهون في الجسم، حيث يجب مراقبة كمية الطعام التي تتناولها.

قلل حصتك من الكربوهيدرات

ووفقا لموقع health، تبين أنه يحتاج جسمك إلى هرمون الإنسولين لتخزين الدهون، والتقليل من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، مثل الخبز والمعكرونة والأرز، والجسم يفرز كمية أقل من الأنسولين، وهذا يسبب تخزين أقل للدهون.

تناول الخضروات

الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، بجانب أنها يوجد بها مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى؛ حيث أنها تعمل على تقلل الالتهاب في الجسم والحصول على وزن مثالي وفقدان الكثير من الوزن.

التركيز على إضافة البروتين

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من البروتين عند الرغبة في إنقاص الوزن، يمكن أن يساعدك على الاحتفاظ بكتلة العضلات وفقدان كتلة الدهون، والوصول لوزن مناسب.

التمارين الرياضية 

تعمل ممارسة التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية، لكن الدراسات تشير إلى أنه بالنسبة لفقدان الوزن، فإن تأثير حرق السعرات الحرارية للتمارين الرياضية ليس بنفس أهمية فوائدها لكامل الجسم. 

ولابد من ممارسة تمارين القلب منها المشي أو السباحة، فضلا عن تمارين رفع الأثقال، حيث يمكن أن يساعد التمارين على تحقيق تحسينات كاملة للجسم والحفاظ على عضلات الجسم أثناء فقدان الوزن.

التركيز على تقليل التوتر 

لابد من التركيز على تقليل التوتر وتحسين نوعية النوم، والحصول على قسط كاف منه، للعمل على تحقيق أهدافك، وإنقاص الوزن دون ضغط.