الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق للحماية من أمراض الكبد والحفاظ على صحة العضلات.. ابتعد عن التدخين

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 06:30 م
الحفاظ على الكبد
الحفاظ على الكبد


هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها، للحفاظ على صحة العضلات وخفض نسبة الدهون في الجسم، والحفاظ على نسبة الدهون المفيدة التي تتراوح للنساء بين 25 لـ 31%، وللرجال بين 18 لـ 24%، فصلا عن الحماية من أمراض الكبد والتليف، حسب ما كشفه موقع health.

طرق للحماية من أمراض الكبد والحفاظ على صحة العضلات

1- لابد من الابتعاد عن التدخين، لانه يسبب خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد، حيث وجدت دراسة تم نشرها المجلة الاسكندنافية لأمراض الجهاز الهضمي، أن التدخين يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد.

والمواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان التبغ من الممكن أن تسبب الالتهابات وتليف الكبد، بجانب إنتاج السيتوكينات (مواد كيميائية تسبب المزيد من الالتهابات وتدمر خلايا الكبد).

2- يجب تجنب شرب الكحول، حيث إنه وجدت دراسة أنه نحو 10 إلى 15٪ من الذين يشربون الكحول أكثر عرضة للإصابة بتندب الكبد، وهذا يعني أن الامتناع عن تناول الكحول أو بنسب بسيطة جدا يجعل الشخص يتعافى من تلف الكبد.

وينصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، بأنه يجب أن لا تستهلك النساء أكثر من مشروب كحولي واحد يوميًا والرجال لا يزيد عن اثنين في اليوم.

3- الابتعاد عن المشروبات الغازية والسكرية لأنها يوجد بها سكر، وهو سبب يؤدي لزيادة الوزن، حيث وجدت إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة أمراض الكبد أن الأشخاص الذين شربوا واحدًا أو أكثر من المشروبات الغازية لديهم علامات أعلى للإصابة بأمراض الكبد الدهنية من أولئك الذين لم يشربوا أي مشروبات غازية.

وحسب الدراسة، فإن الذين تناولوا مشروبات غازية بها سكر يوميًا لمدة ستة أشهر ظهرت عليهم علامات مرض الكبد الدهني.