الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو زلال الحمل؟.. احذري رغوة البول

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 10:00 م
ما هو زلال الحمل؟
ما هو زلال الحمل؟


ما هو زلال الحمل؟.. قد لا تعرف بعض السيدات ما هو زلازل الحمل؟ وما هي أعراضه وهل يمثل خطورة على صحة الحامل وجنينها أم لا؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو زلال الحمل؟.

ما هو زلال الحمل؟

وللإجابة على سؤال ما هو  زلال الحمل؟، يوضح الدكتور محمد أحمد فياض، أستاذ النساء والتوليد، أن زلال الحمل يكون عبارة عن زيادة نسبة ظهور البروتين بالبول أثناء فترة الحمل، لاسيما  في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وخاصة الاقتراب من المخاض والولادة بشكل طبيعي، مما يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المرضية لدى السيدة الحامل، ومنها: انتفاخ وتورم الوجه واليدين.

ويشير الدكتور محمد أحمد فياض، إلى أن وظيفة الزلال الأساسية في الدم تتمثل في حمل الأحماض الدهنية وهرمونات الغدة الدرقية والستيرويدات لبقية أنحاء الجسم، وعند حدوث تغير بمستواه في الدم، فهذ يعد مؤشر على وجود حالة مرضية معينة تتسوجب الانتباه.

قدم منتفخة ومتورمة لسيدة تعاني من لزلال الحمل

 

وينبه أستاذ النساء والتوليد،  إلى أنه من الضرروي أن يطلب الطبيب المعالج من السيدة الحامل إجراء فحص زلال البول، وخاصة في حال كنت تُعاني من قصور الغدة الدرقية أو أمراض الكلى وسوء التغذية؛ إذ يتسب ذلك في حدوث خلل بمستوى زلال البول، أو ما يعرف بـ" الألبومين".

جدير بالذكر أن الزلال عادة ما يُشير إلى البروتينات القابلة للذوبان بالماء الموجودة في الدم، كما أن الزلال يمثل ما يقرب من 60% من بروتينات البلازما في الدم.

ما هو شكل الزلال في البول؟

وعن سؤال ما هو شكل الزلال في البول؟، يلفت الدكتور محمد أحمد فياض، الانتباه إلى أن وجود الزلال في البول عادة ما يظهر على هيئة رغوة، موضحًا أنه من أكثر أسباب الزلازل الشائعة لدى البالغين ترجع إلى الإصابة بداء السكري وأيضًا نتيجة ضغط الدم المرتفع، وكذلك المعاناة من السمنة المفرطة وأخيرًا قديرجع السبب لبعض أمراض الروماتيزم.