السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتسبب الإصابة بفيروس كورونا في ارتفاع ضغط الدم؟

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
كورونا - أرشيفية
كورونا - أرشيفية


ربطت دراسة جديدة بين عدوى الإصابة بفيروس كورونا وبداية ارتفاع ضغط الدم، حيث وجد الباحثون أن معدل الإصابة كان أعلى لدى المرضى المصابين بـ COVID-19 مقارنة بالمصابين بالإنفلونزا.

الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع ضغط الدم

وتتبع الباحثون، الذين نُشروا في مجلة Hypertension، وهي مجلة جمعية القلب الأمريكية، أكثر من 45000 شخص مصابين بكوفيد-19، ووجدوا أن 21% من الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الفيروس و11% ممن لم يدخلوا المستشفى، أصيبوا بارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق. 

وأشارت النتائج كذلك إلى أن أولئك الذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا يزيدون من خطر الإصابة بضغط الدم، لذلك وجد أن أولئك الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن أو مرض الشريان التاجي أو مرض الكلى المزمن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبدوره يقول الدكتور كيه سريناث ريدي، الأستاذ المتميز في مؤسسة الصحة العامة، بحسب ما نشر indianexpress، إن النتائج الأخيرة يبدو أنها تشير إلى أن كوفيد-19 يمكن أن يؤدي إلى خلل تنظيم الجسم لفترة طويلة بعد الشفاء من مرض حاد.

كما قال تيم كيو دونج، أحد كبار مؤلفي الدراسة إنه يمكن أن تساعد النتائج في رسم سيناريو صحي تنبؤي لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين أصيبوا بكوفيد 19.

وقارنت دراسة أجريت عام 2021 في مجلة جمعية القلب الأمريكية مستويات ضغط الدم لدى 4 مليون مشاركًا أثناء الوباء مع مستوياتهم في العام السابق، ولم تحدث تغيرات مهمة بين عامي 2019 ومارس 2020، قبل انتشار الوباء على نطاق واسع. ومع ذلك، في الفترة من أبريل حتى ديسمبر 2020، كانت هناك زيادات شهرية كبيرة في ضغط الدم. 

وبالمقارنة مع العام السابق، ارتفع متوسط ​​مستويات الضغط الانقباضي الشهري بما يتراوح بين 1.1 و2.5 ملم زئبق، وزادت مستويات الضغط الانبساطي بما يتراوح بين 0.14 و0.53 ملم زئبق. أظهرت دراسة تركية في عام 2022 أن كوفيد-19 أدى إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وتسبب في ظهور ارتفاع ضغط الدم الجديد.