الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تفجر مفاجأة غير متوقعة بشأن الإبر الصينية

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 05:00 م
الإبر الصينية
الإبر الصينية


تعد الإبر الصينية واحدة من أشهر طرق الطب البديل، التي حازت شهرة كبيرة بين كثير من الناس في مختلف أنحاء العالم، إلا أن هناك من يشكك في فعاليتها، ويؤكد أن العلم لا يدعمها.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة تاتيانا ناسونوفا، أخصائية طب الأعصاب، رئيسة قسم في عيادة الأمراض العصبية بجامعة سيتشينوف، إن طريقة الوخز بالإبر أو ما يعرف باسم الإبر الصينية من طرق الطب البديل.

لم تثبت فعاليتها

وفي حديثها لـ Gazeta.Ru، فجرت أخصائية طب الأعصاب مفاجأة بشأن الإبر الصينية، حيث قالت إنها لم تثبت فعاليتها بشكل علمي.

وقالت الطبيبة إن من الصعب التحقق من فعالية طريقة الوخز بالإبر أو الغبر الصينية، لأن ما يقارن في الاختبارات عادة هو تأثير الدواء المعني والدواء الوهمي الذي يكرر الأول تماما، وبالتالي فمن من المستحيل إنشاء تقنية علاج وهمي يمكنها تكرار الوخز بالإبر تماما.

وأضافت أنه المشكلة الأخرى تكمن في إمكانية استخدام إبر مزيفة أو وخزها في أماكن خاطئة، وفي هذه الحالة ستكون النتيجة غير دقيقة.

وأشارت أخصائية طب الأعصاب إلى أن روسيا وأوروبا والولايات المتحدة لا تعترف، وفقا لمعايير الرعاية الطبية، بالإبر الصينية كطريقة لعلاج المرضى، بدرجة عالية من الأدلة، ولكن من المعروف أن المعالجة المنعكسية يمكن أن تساعد في علاج متلازمات الألم المختلفة، مثل الألم العضلي الليفي، وهو مرض يسبب الألم في العضلات والأربطة والأوتار، وإصابة العصب الوجهي واضطرابات الحركة.

وتابعت بالقول إن هذه الطريقة تعمل فقط مع استخدام الأدوية والتمارين الرياضية، كما يلعب الإيحاء الذاتي دورا مهما أيضا، وبالتالي لا يمكننا القول إن الإبر الصينية علاج وحيد، أو علاج أول.

وشددت أخصائية طب الأعصاب على أن كل ما يتم تداوله ونشره من قصص عن علاج مرض آلزهايمر ومرض باركنسون والتوحد باستخدام الإبر الصينية هي مجرد قصص غير صادقة وغير واقعية.