السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن التخلص من نوبات الهلع بطرق بسيطة؟.. دور ملحوظ لطريقة تناول الطعام

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 12:00 م
نوبات الهلع
نوبات الهلع


كثير من الناس يصابون بنوبات الهلع، وهي فترات قصيرة من الخوف والقلق حيال أمر ما، والتي عادة ما تكون رد فعل تجاه منبهات مؤلمة، أو في حال وجود خطر وشيك.

وبالرغم من أن الإحساس بالخوف أمر طبيعي، إلا أن تكراره واستمراره لفترة طويلة يمكن أن يفاقم الأمور، ليصبح مشكلة خطيرة، فكيف يمكن التخلص من نوبات الهلع؟

علاج نوبات الهلع

وفقا لما نشرته مجلة سيدتي، يمكن التخلص من نوبات الهلع بطرق بسيطة من دون الحاجة إلى الأدوية، على النحو التالي:

تشتيت الانتباه

يمكن التغلب على نوبات الهلع من خلال تشتيت وصرف الانتباه عن التركيز على الإحساس بالخوف عند التعرض لنوبات الهلع، فهذا من شأنه أن يخلصنا من الأعراض الشديدة التي تتملكنا إذا ما تركنا انفسنا فريسة لهذا الخوف.

النشاط البدني

عند القيام بالنشاط البدني، من خلال ممارسة التمارين الرياضية، فإن هذا يعمل على إفراز بعض الهرمونات التي تقاوم أعراض القلق أو الاكتئاب.

ويشير الخبراء إلى أن ممارسة الرياضة مثل الركض أو رفع الأثقال تساعد في إطلاق هرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين والإندورفين التي بدورها تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

النوم الجيد

يعد الحرمان من النوم، أو عدم الحصول على قسط كافٍ منه واحدة من أسباب تفاقم نوبات الهلع، لذا يمكن التخلص من نوبات الهلع من خلال تنظيم مواعيد النوم، والحصول على 8 إلى 9 ساعات من النوم في كل ليلة.

تنظيم تناول الكافيين والسكر

الكافيين والسكر من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة آثار نوبات الهلع، إذ إن تناول الكثير منهما يمكن أن يضع الجسم في حالة نشاط زائد، ويزيد من خفقان القلب، ويسبب فرط الحساسية التي يمكن أن تزيد من وتيرة نوبات الهلع.

التحدث مع الآخرين

من الأفضل عند التعرض لنوبات الهلع أن يتحدث الشخص إلى أحد المقربين الذين يثق فيهم ويشعر معهم بالأمان، لأن هذا من شأنه أن يخفف الضغط عليه وأن يعمل على تلاشي نوبات الهلع.

تناول وجبات طعام منتظمة

لا بد من تنظيم وجبات الطعام وعدم تخطي أي منها، إذ يعني ذلك انخفاض مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى إطلاق هرمون التوتر (الكورتيزول).