السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جرثومة المعدة.. ما هي وكيف تصيب الإنسان؟

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 03:00 م
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة


جرثومة المعدة تعد واحدة من المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص، والتي تتسبب في إصابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل تقرحات بطانة المعدة.

ويمكن أن تتطور الإصابة بـ جرثومة المعدة، إلى ما هو أبعد من ذلك ما لم يتم علاجها سريعا وبشكل سليم، إذ يمكنها أن تؤدي إلى الإصابة بـ سرطان المعدة.

ما هي جرثومة المعدة؟

وفقا لوزارة الصحة السعودية، فإن جرثومة المعدة هي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطِّنة للمعدة.

وبالرغم من أنها لا تتسبب في ظهور أعراض على كثير من المصابين، إلا أنها تتسبب في الإصابة بالكثير من أمراض المعدة، بما في ذلك القرحة.

ويظل الشخص مصابا بالعدوى ما لم يخضع للعلاج.

أسباب الإصابة بـ جرثومة المعدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ جرثومة المعدة، والتي ترتبط بانتقال العدوى إلى الجهاز الهضمي بطرق مختلفة.

واحدة من أشهر أسباب الإصابة بـ جرثومة المعدة تناول الأطعمة الملوثة، أو شرب المياه غير النظيفة.

ويمكن أن تنتقل جرثومة المعدة إلى الإنسان عن طريق استخدام الأواني غير النظيفة أيضا في تناول الطعام والشراب.

أيضا يمكن ان يصاب الإنسان بعدوى جرثومة المعدة عبر لعاب شخص مصاب، كأن يتعرض للعاب المصاب مباشرة أو من خلال مشاركته أدوات الأكل، فهذا من شانه أن ينقل العدوى من المريض إلى الشخص السليم.

وما إن تنتقل العدوى إلى الإنسان حتى تتسبب جرثومة المعدة في بعض التغيرات التي تطرأ على المعدة والاثني عشر، كما أنها تصيب الأنسجة الواقية التي تبطن المعدة، وهذا يؤدي إلى إفراز بعض الإنزيمات والسموم وتفعيل جهاز المناعة، قد تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى إصابة خلايا المعدة أو الاثني عشر بشكل مباشر أو غير مباشر؛ مما يسبب التهابا مزمنا في جدران المعدة، في ما يعرف باسم التهاب المعدة.