الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات وأعراض الجفاف الخفيف.. ونصائح لتفادي حدوثه

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 11:00 م
شعور الشخص بالصداع
شعور الشخص بالصداع نتيجة الجفاف


الجفاف يحدث عنما يفقد الشخص الكثير من السوائل ولا توجد مياه كافية في الجسم لأداء الوظائف الطبيعية، وفي حالة عدم تعويض السوائل المفقودة، يُصاب الشخص بالجفاف، وهي حالة خطيرة لدى الأطفال وكبار السن تستدعي العلاج منعا للمخاطر.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية، أبرز العلامات الخفيفة والأعراض التي تؤكد تعرض الشخص للإصابة بالجفاف الخفيف، ولعل أبرزها ما يلي:

علامات وأعراض الجفاف 

وعن علامات وأعراض الجفاف الخفيف إلى المتوسط فتشمل النقاط التالية:

1- التعرض للصداع الشديد

2- جفاف الفم 

3- الشعور بالدوار والدوخة

4- التعرض للتعب والخمول

5- حدوث تشنجات في العضلات

شعور الشخص بالصداع نتيجة الجفاف

نصائح مهمة لتفادي مخاطر حدوث الجفاف

1- لابد من الابتعاد عن مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي، والابتعاد عن المشروبات عالية السكر مثل المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية وكل هذه المشروبات تتسبب في حدوث جفاف الجسم، وخاصة عند تناولها في درجة حرارة عالية.

2- لابد من تناول كمية كافية من المياه عند الخروج من المنزل لجعل جسمك رطب طوال الوقت وفي الصالات الرياية عند ممارسة الرياضة.

3- في حالة عدم معاناتك من مرض معين يقيدك في تناول المياه فيجب عليك تناول ما يكفيك لتعويض السوائل التي تفقدها عن طريق العرق في الطقس الحار والألعاب الرياضية.

الشعور بالعطش علامة أساسية للجفاف

يعتبر شعور الشخص بالعطش من علامات الجفاف الأساسية، حيث إن الجسم يريد أن يخبر الشخص بشرب المياه للترطيب لأن الجسم معرض لخطر الجفاف، وفي حالة النسيان يجب وضع أداة تنبيه للتذكير بموعد شرب المياه ومعرفة الاستهلاك اليومي من الحصة المقررة، كما أنه يجب حمل زجاجة مياه خاصة لمعرفة مقدار المياه الذي يحصل عليه الفرد يوميا.