الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلايا الدم الحمراء تساعد على الوقاية من تلف القلب.. اكتشاف جديد

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 10:30 م
خلايا الدم
خلايا الدم


اكتشف باحثون أن خلايا الدم الحمراء لديها قدرة فطرية على تحفيز مسار يحمي القلب من الإصابة خلال فترات انخفاض الأكسجين، كما هو الحال أثناء نوبة قلبية. 

وكان التأثير أقوى لدى الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالنترات، الموجودة في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرجير، وفق موقع newatlas.

دور خلايا الدم الحمراء

تحمل خلايا الدم الحمراء (RBCs) الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم، وتعيد ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين حيث يتم طرده. 

ومع ذلك، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى دورها كحاملات للأكسجين، يمكن أن تستشعر كرات الدم الحمراء نقص الأكسجة، أو انخفاض مستويات الأكسجين، وتستجيب عن طريق إنتاج إشارة تسبب إطلاق أكسيد النيتريك (NO)، الذي يسبب توسع الأوعية الدموية أو اتساع الأوعية الدموية. 

خلايا الدم الحمراء

النيتريك هو موسع للأوعية الدموية يتم إنتاجه بشكل طبيعي. يُعتقد، بشكل مثير للجدل إلى حد ما، أن أفعاله تنتج تأثيرًا يحمي القلب من الإصابة أثناء نقص الأكسجة. الآن، قام باحثون من معهد كارولينسكا في السويد بالتحقيق في مسار إشارات كرات الدم الحمراء لتحديد ما إذا كانت الخلايا لديها قدرة فطرية على تحفيز حماية القلب عندما تكون مستويات الأكسجين منخفضة.

لترجمة التأثير المفيد لإضافة النترات في الفئران إلى الحالة السريرية، قام الباحثون بجمع كرات الدم الحمراء من ثلاث مجموعات من البشر الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لتدخل غذائي لمدة خمسة أسابيع: مجموعتان تناولتا كمية عالية من النترات على شكل بوتاسيوم. قرص النترات أو الخضروات الغنية بالنترات، ومجموعة واحدة تتلقى كمية غذائية منخفضة من النترات. ثم تم إعطاء كرات الدم الحمراء هذه لنماذج قلب الفئران المعرضة لنقص الأكسجة. تحسنت كرات الدم الحمراء من المجموعتين ذات النترات العالية بشكل ملحوظ من تعافي القلب مقارنة بتلك الموجودة في المجموعة ذات النترات المنخفضة.

ويخطط الباحثون لتطوير أدوية تعمل على تنشيط آلية الإشارة الوقائية لخلايا الدم الحمراء أثناء نقص الأكسجة.