السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 مشاكل شائعة تتعلق بالنظافة المهبلية أثناء الحمل.. انتبهي إليها

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 06:30 م
مشاكل النظافة المهبلية
مشاكل النظافة المهبلية


تواجه المرأة كثيرا من المصاعب خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك بسبب التغيرات العديدة التي تطرأ على الجسم وقلة النظافة، وبالتالي تواجه العديد من المشاكل المهبلية أثناء الحمل، وفيما يلي نستعرض مشاكل النظافة المهبلية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل، وفق موقع healthshots

مشاكل النظافة المهبلية الشائعة أثناء الحمل:

زيادة الإفرازات المهبلية

واحدة من التغييرات الأكثر شيوعا خلال فترة الحمل هي زيادة الإفرازات المهبلية، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، على الرغم من أن هذا الأمر طبيعي ولكن قد يكون غير مريح.

لتجنب هذه المشكلة يجب ارتداء ملابس قطنية، والبعد عن استخدام المنتجات العطرية بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب إذا أصبحت الإفرازات ملونة بشكل غير عادي أو ذات رائحة كريهة أو مصحوبة بحكة.

التهابات المسالك البولية

تزداد فرص الإصابة بعدو المسالك البولية خلال فترة الحمل بسبب ضغط الرحم على المثانة مما قد يبطئ تدفق البول ويمنع إفراغ المسالك البولية بالكامل، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

للوقاية من عدوى المسالك البولية، يجب على الحامل شرب الكثير من الماء لطرد البكتيريا من المسالك البولية والتبول بشكل متكرر، بالإضافة ضرورة استشارة الطبيب إذا واجهت مضاعفات

 عدوى الخميرة

يمكن أن تخلق هرمونات الحمل وضعف جهاز المناعة بيئة تشجع نمو الخميرة، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى الخميرة، وتشمل الأعراض حكة وحرقان واحمرار وإفرازات بيضاء سميكة.

للوقاية يجب الحفاظ على منطقة الأعضاء التناسلية جافة ونظيفة ولكن يجب تجنب الصابون المعطر أو منتجات النظافة النسائية، ولا يجب نسيان إتباع نظام غذائي متوازن واستشارة الطبيب.

 البواسير

هي عبارة عن تورم في الأوعية الدموية في منطقة المستقيم، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل، وتسبب الألم والحكة وعدم الراحة، وخاصة أثناء حركات الأمعاء.

يجب على الحامل الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف لمنع الإمساك، الذي يؤدي إلى تفاقم البواسير، واستخدام مناديل لطيفة وخالية من العطور أو الماء للتنظيف بعد حركات الأمعاء.

البشرة الحساسة

يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل المنطقة التناسلية أكثر حساسية، مما يزيد من خطر التهيج الناتج عن الصابون والأقمشة القاسية.