الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد غير متوقعة لـ قشر البيض.. كيف يتم تناوله؟

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 01:00 م
قشر البيض
قشر البيض


اعتاد الناس على تقشير البيض قبل تناوله، والتخلص من هذه القشرة، دون الاستفادة منها أو أكلها، فهذا امر طبيعي جدا، ولا يثير أي دهشة أو غرابة.

لكن الغريب فعلا أن هناك من الأطباء والخبراء من ينصحون بالاستفادة من قشر البيض، وما يوفره من عناصر غذائية مهمة جدا لصحة الإنسان بشكل عام، لكن بشروط معينة، حتى يمكن الحصول على الفوائد وتجنب أي أضرار.

فوائد قشر البيض

وبحسب ما نُشر في m24.ru، فإن من بين فوائد قشر البيض أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا للوقاية من هشاشة العظام.

وفي هذا السياق، قالت خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة ماريات موخينا، إن قشر البيض يحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا يستفيد منها جسم الإنسان، إذ إنه غني بالفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم في حالة عضوية، مما يجعل عملية امتصاص هذه العناصر أمرا سهلا.

وأوضحت خبيرة التغذية الروسية أن قشر البيض مفيد جدا للجهاز العضلي الهيكلي ولصحة العظام، مشيرة إلى أنه كلما تقدم الإنسان في العمر، وخصوصا النساء، كلما زاد خطر الإصابة بـ هشاشة العظام، ومن هنا تبرز أهمية إضافة الكالسيوم إلى النظام الغذائي باستمرار حتى يمكن الحفاظ على صحة العظام وقوتها ومنع حدوث الكسور.

تحذير

ومع ذلك، وبالرغم من هذه الفوائد التي كشفت عنها خبيرة التغذية الروسية، إلا أنها حذرت في الوقت ذاته من خطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية الموجودة في قشر البيض.

وشددت الدكتورة ماريات موخينا، على ضرورة غسل البيض جيدا قبل الحصول على قشرته.

طريقة تناول قشر البيض

وعن طريقة تناول قشر البيض، أوضحت خبيرة التغذية الروسية أنه يتم غسله جيدا وتجفيفه وتسخينه في الفرن، ومن ثم طحنه قبل الاستخدام والاحتفاظ به، ومن ثم يمكن إضافته إلى عصير الليمون أو تناول ملعقة شاي في اليوم.