السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أطعمة ومشروبات تساعد في علاج جرثومة المعدة

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة


جرثومة المعدة تعد من بين المشكلات الشائعة بين الكثير من الأشخاص حول العالم، إذ إنها تتسبب، وفق تقديرات، في إصابة نحو ثلثي سكان العالم.

وبينما لا تظهر أعراض الإصابة بـ جرثومة المعدة على عدد كبير من الحالات المصابة، إلا أنها قد تتطور مسببة أمراضا خطيرة، قد تصل إلى الإصابة بـ سرطان المعدة، لذا فإن من الضرورة بمكان أن يتم علاج جرثومة المعدة، التي تظل في الجسم ما لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.

وإلى جانب العلاجات الدوائية التي يعتمد عليها الأطباء، هناك علاجات أخرى يمكن الاعتماد عليها للمساعدة في التخلص من عدوى جرثومة المعدة، وفق ما نشرته مجلة سيدتي، بحيث يتم الاعتماد على تناول بعض الأطعمة والمشروبات، على النحو التالي:

البروبيوتيك

من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها في علاج جرثومة المعدة البروبيوتيك الموجود في الزبادي، الذي يعمل على المساعدة في تقليل الآثار الجانبية للمضادات الحيوية المتخذة لعلاج العدوى.

الشاي الأخضر

للمساعدة في علاج جرثومة المعدة، يمكن أن يتناول المريض كوبين من الشاي الأخضر يوميا، إذ إن هناك بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر اظهرت بعض تأثيرا مبيدا ضد الجرثومة.

العسل

يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين يوميا من العسل الخام مباشرة، ويمكن إضافته إلى الشاي أو العصير، لأن العسل له خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله من بين الخيارات المُثلى لـ علاج جرثومة المعدة.

زيت الزيتون

من بين طرق علاج جرثومة المعدة أيضا تناول زيت الزيتون، الذي يساعد في التخلص من العدوى، لذا فإن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر يوميا هو أمر صحي ومفيد.

جذر عرق السوس

يمكن استخدام جذر عرق السوس أيضا للمساعدة في علاج جرثومة المعدة، والوقاية منها أيضا، لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا.

الكركم

يمكن أن يساعد الكركم في علاج جرثومة المعدة، نظرا لوظائفه المناعية، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى الحليب الدافئ او الطعام.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج جرثومة المعدة لأنه يمنع نمو العدوى بفضل احتوائه على مركبات فينولية تسمى الجينجيرول، التي تعمل بوصفها مضادات للجرثومة.

نصحية مهمة

وبالرغم من فوائد هذه الأطعمة والمشروبات في علاج جرثومة المعدة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أولا قبل البدء في تناول أي منها، إذ إنها قد تكون عاملا مساعدا في العلاج فقط، ولا يغني دورها عن تناول الأدوية والعقاقير التي يصفها الأطباء.