الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد تناول الشوفان يوميا.. بينها إنقاص الوزن والعناية بالبشرة

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 12:30 م
الشوفان
الشوفان


هناك مجموعة من الفوائد المذهلة للشوفان، حيث يمكن اتخاذ الشوفان كوجبة إفطار، نظرا لوجود العديد من المميزات التي يحملها الشوفان، ولعل أبرزها المساهمة في إنقاص الوزن وتعزيز العناية بالبشرة.

وحسب ما نشره موقع The Quint، فإن الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف ويحتوي على الاحماض الأمينية ولدية فوائد مذهلة أخرى يمكن التعرف عليها في السطور التالية:

الشوفان 

فوائد الشوفان وإنقاص الوزن

يوجد في الشوفان بيتا جلوكان الذي يعطي شعورا بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بعد تناول الشوفان لإطلاقه ببتيد  YY (هرمون ينتج في الأمعاء) عند تناول الأطعمة، ويجعل الشخص يحصل على كمية قليلة من الطعام وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.

الشوفان والعناية بالبشرة

ووفقا لما نشره موقع The Quint، فإن الشوفان توجد به العناصر التي تجعل البشرة أكثر إشراقا، حيث يمكن طحن الشوفان ووضعه على البشرة للحماية من الحكة، وتهيج الجلد حيث يفضل استشارة أخصائي الجلدية لمعرفة هل يناسب الشوفان بشرتك أم لا؟

الشوفان يقلل الإمساك

يعمل الشوفان على تقليل الإمساك عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة، نظرا لأنه يحتوي على الألياف وهو يعمل كملين طبيعي، ويسهل عملية البراز ويحمي الجهاز الهضمي من مشاكل الإمساك المزمن.

الشوفان غني بمضادات الأكسدة

الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة المتمثلة في الأفينانثراميدات والبوليفينول وحمض الفيروليك، حيث تعمل على تعزيز تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية وله خصائص مضادة للالتهابات داخل الجسم عند تناوله.

علاقة تناول الشوفان بامراض القلب والسكر

الشوفان يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، مما يعزز صحة القلب ومنع حدوث أمراض القلب، نظرًا لاحتوائه على البيتا جلوكان، ويعمل على تعزيز إفراز الصفراء الغنية بالكوليسارول وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.