الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع التهاب العين.. ودور مهم للشاي في العلاج

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 11:42 ص
أنواع التهاب العين
أنواع التهاب العين


أنواع التهاب العين.. يرغب كثيرون في معرفة أنواع التهاب العين، وخاصة الذين يتعرضون بشكل متكرر للإصابة بالتهاب العين واحمرارها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أنواع التهاب العين.

أنواع التهاب العين

وعن أنواع التهاب العين، يوضح الدكتور محمد رفعت، استشاري جراحة العيون، أن نوع التهاب العين في العادة يتم تصنيفه تبعًا  للجزء المصاب من العين، مشيرًا إلى أن أبرز أنواع التهاب العين تكون على النحو التالي:

  • التهاب الصلبة.
  • وأيضًا هناك التهاب القزحية الأمامي. والوسطى والخلفي.
  • كما أن هناك التهاب الملتحمة.
سيدة تعاني من التهاب العين الشديد

ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب العين؟

وللإجابة عن سؤال ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب العين؟، يذكر الدكتور محمد رفعت، أن هناك عدة علاجات منزلية تسهم في تقليل أعراض التهاب العين، منبهًا إلى ضرورة عدم اتباع أي طريقة منها دون استشارة الطبيب المختص؛ تفاديًا لتفاقم حالة المريض، ومن أبرز هذه العلاجات ما يلي:

المحلول الملحي

 يمكن استعمال محلول الماء المالح المعقم المتوافر بالصيدليات لتنظيف العين، فهو أحد العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من  الالتهاب الناتج عن عدوى بكتيرية؛ بسبب خصائص الملح المضادة للميكروبات. 

أكياس الشاي

كما يفيد وضع كمادات الشاي البارد على العين المغلقة، في تخفيف الألم المصاحب للالتهاب، فضلًا عن أنها تهدئ من الاحساس بالتهيج والحكة والتورم.

كما يمكن استعمال كمادات الشاي الأسود أو أيضًا الأخضر، أو كذلك البابونج، أو المريمية لما لها من خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات.

الكمادات الدافئة

كما يمكن وضع الكمادات الدافئة على الجفون الملتهبة؛ إذ تساعد في تصريف الإفرازات الموجود بدمل العين، وتهدئ الاحمرار وتقلل من الشعور بالألم المصاحب لالتهاب العين. 

وينصح باستعمال قطعة من القطن المعقم، والابتعاد عن استخدام الماء شديد السخونة من خلال اختباره على الجلد قبل أن يتم وضعه على العين.

الكمادات الباردة

كما تسهم الكمادات الباردة في تخفيف احمرار العين والحكة والتورم، كما أنها تقلل من التهيج المصاحب للالتهاب. 

ويمكن استعمال الكمادات الباردة أو مكعبات الثلج، عن طريق   لفها بقطعة من القماش النظيف.