الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل انطلاق العام الدراسي.. 6 نصائح لتقوية شخصية الطفل

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 08:00 م
تقوية شخصية الطفل
تقوية شخصية الطفل


أيام قلائل تفصلنا عن انطلاق العام الدراسي الجديد، الذي يبدأ يوم السبت 30 سبتمبر الحالي، ويستمر حتى يوم السبت 4 يونيو 2024، في مراحل التعليم المختلفة، بالمدارس الحكومية والخاصة.

ومع اقتراب الأطفال من العودة إلى المدارس، يواجه أولياء الأمور بعض المشكلات، والتي من بينها مشكلة ضعف شخصية أبنائهم في المدرسة، مما قد يعرضهم للضرب من جانب زملائهم في بعض الأحيان، مما يدفعهم إلى البحث عن طرق عدة للتغلب على المشكلة، وتقوية شخصية الطفل.

وفي حين يبدأ الكثير الآباء والأمهات في تعنيف أطفالهم ومطالبتهم بضرب من يعتدي عليهم، يجمع خبراء التربية على أن تقوية شخصية الطفل تبدأ من وعي أسرته ومدى قدرتها على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

نصائح لتقوية شخصية الطفل

ولتقوية شخصية الطفل، قالت الدكتورة منال الشوربجي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك طرقا عدة يمكن اتباعها من أجل تقوية شخصية الطفل، تتضمن ما يلي:

الابتعاد عن أساليب التنشئة الخاطئة

يجب الابتعاد عن أساليب التنشئة الخاطئة، مثل القسوة وإهمال مشاعرهم، إذ يمكن ان يؤدي كل هذا إلى تنشئة طفل عدواني أو ضعيف الشخصية.

كما يزيد أيضا التدليل المستمر من المشكلة، ويؤدي إلى تفاقمها.

الثقة بالنفس

أثبتت العديد من الدراسات النفسية أن الطفل عندما يولد يكون كامل الثقة بالنفس بشكل فطري، ويمكن زيادة ثقة الطفل بنفس عندما يلقى تشجيعا من جانب أسرته على تحمل المسؤولية، وعندما تُحترم أفكاره ورغباته.

تحمل المسؤولية

من الأمور المهمة لتقوية شخصية الطفل، وضعه في موضع المسؤولية، ويمكن البدء في ذلك من خلال حرص الأم على إشراك أطفالها في تنظيف المنزل أو تنظيم غرفتهم وإعداد الطعام، فكل هذه الأمور من شأنها أن تزيد ثقتهم في أنفسهم، مما يجعل شخصيتهم أقوى.

التعبير عن المشاعر

لتقوية شخصية الطفل، يجب تركه يعبر عن مشاعره بكل صراحة، ويجب أيضا احترام هذه المشاعر والاستماع لها باهتمام، وبإنصات شديد، فهذا يعزز ثقت الطفل في نفسه، ويجعله لا يتردد في اللجوء لوالديه إذا ما واجهته مشكلة ما.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة، وخصوصا فنون الدفاع عن النفس من أفضل الطرق التي تعزز ثقة الطفل في نفسه، وتقوي شخصيته، إذ إنها تُشعر الطفل بالقوة والشجاعة في مواجهة المواقف التي تعرضون إليها في المدرسة، مثل التنمر.

توعية الطفل

يقع على الأسرة دور كبير جدا في توعية الطفل، من خلال قراءة القصص والحكايات التي تحض على السلوكيات السليمة، وتشكل له القدوة الحسنة.