الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذروا تقبيلها.. كيف تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة إلى البشر؟

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 08:30 م
تربية الحيوانات الأليفة
تربية الحيوانات الأليفة


بالرغم من أن اقتناء وتربية الحيوانات الأليفة لهما العديد من الفوائد على صعيد الصحة العقلية والجسدية، إلا أنهما قد ينطويان على خطر أيضا من خلال انتقال الأمراض المعدية من هذه الحيوانات إلى البشر.

وبينما يحرص كثيرون على تربية القطط والكلاب وغيرها، إلا أن دراسات عدة، حذرت من أن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء، وتؤدي إلى انتقال بعض الأمراض المعدية من الحيوانات إليهم، مثل تقبيل الحيوانات.

ومن بين أكثر الفئات المعرضة للخطر جراء تربية الحيوانت الأليفة النساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، فما أبرز الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات الأليفة إلى البشر؟

أمراض تنتقل من الحيوانات الأليفة إلى البشر

وفقا لتقرير أعده باحثون، عن مجموعة الأمراض التي يمكن أن تصيب البشر من جراء اقتنائهم وتربيتهم للحيوانات الأليفة، فإن هناك بعض الأمراض المعدية، التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، والتي يطلق عليها أمراض حيوانية المنشأ.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 70% من مسببات الأمراض لدى الحيوانات الأليفة يكن ان تنتقل إلى البشر، إذ يمكن أن تنتقل الأمراض حيوانية المنشأ مباشرة من الحيوانات الأليفة إلى البشر، بطرق عدة، مثل ملامسة الشخص للعاب الحيوان وبرازه، سواء كلن هذا الأمر بشكل مباشر أو غير مباشر، كأن يلامس الشخص فراش الحيوان أو طعامه او شرابه الملوث الذي يحمل العدوى.

وتعد القطط والكلاب من أكثر الحيوانات التي تكون مصدرا للعدوى، لأنها يمكن ان تنقل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات إلى الإنسان.

وعادة ما يحمل لعاب الكلاب بكتيريا Capnocytophaga، وبالتالي فإنها يمكن ان تنتقل إلى البشر من خلال الاتصال الوثيق.

وتشكل هذه البكتيريا عدوى بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة عن غيرهم، مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، وقد يصل الأمر إلى مستويات خطيرة، قد تنتهي بالوفاة.

وتشمل الأمراض الحيوانية المنشأ المرتبطة بالقطط عددا من الأمراض التي تنتشر عن طريق البراز والفم، مثل داء الجيارديات وداء السالمونيلا وداء المقوسات.

كيف تنتقل العدوى من الحيوانات إلى البشر؟

يمكن أن تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة إلى البشر من خلال ملامسة اللعاب أو البراز بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يمكن أن تنتقل من خلال العضات والخدوش.

وتنتقل العدوى أيضا من الحيوانات إلى البشر من خلال التقبيل، لذا فإن الأطباء يحذرون دوما من تقبيل الحيوانات الأليفة، وهو خطأ شائع يقع فيه الكثير من الناس.