السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حروق الدرجة الأولى.. ما هي وكيف تحدث؟

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 09:30 م
حروق الدرجة الأولى
حروق الدرجة الأولى


حروق الدرجة الأولى.. كثيرا ما يتعرض البعض للحرق، نتيجة التعرض إما للنار بشكل مباشر، وإما نتيجة ملامسة أجسام ساخنة، وإما تعرض الجلد للماء المغلي أو الساخن، وإما لأسباب أخرى.

وبينما تقسم الحروق التي يتعرض لها الإنسان إلى درجات، حسب شدتها وحسب ما وصلت إليه من طبقات الجلد التي تضررت بفعل التعرض لأي سبب من أسباب الحروق، تعد الدرجة حروق الأولى أخف أنواع الحروق، التي يكون الجلد فيها قد تأثر بشكل طفيف.

ما هي حروق الدرجة الأولى؟

حروق الدرجة الأولى، هي نوع من الحروق التي يطلق عليها أيضا اسم حروق الجلد السطحية.

تصيب حروق الجلد السطحية أو حروق الدرجة الأولى الطبقة العليا من الجلد فقط.

تكون حروق الدرجة الأولى مؤلمة وجافة وحمراء لكنها تتحول إلى اللون الأبيض إذا ما تم الضغط عليها.

تلتئم حروق الدرجة الأولى خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أيام، ولا تترك أي ندبات على الجلد، ومن أمثلتها حروق الجلد نتيجة التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس، والتي لا ينتج عنها بثور.

كيف تحدث حروق الدرجة الأولى؟

قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إن أبسط نوع من أنواع الحروق، هو حروق الدرجة الأولى.

وأضافت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أن حروق الدرجة الأولى تحدث عند تعرض الطبقات السطحية من الجلد فقط للحرق.

وأوضحت الدكتورة نرمين بدير ان شكل حروق الدرجة الأولى إكلينيكيا أو شكلها ظاهريا يكون عبارة عن احمرار فقط، ولا تكون هناك فقاعات مياه، كما أنها لا تصل إلى درجة أنها تزيل طبقة من الجلد.