الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر: المياه الغازية والعصائر قد تُضعف الذاكرة

السبت 09/سبتمبر/2023 - 01:15 ص
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية


تحدث الدكتور محمد عبد الحي عبيد، استشاري الجهاز الهضمي وعلاج السُمنة جامعة القاهرة، عن المياه الغازية واضرارها على الصحة والذاكرة، قائلا: إذا كنت تريد أن تبقي عقلك نشطًا مع تقدمك في العمر، فابتعد عن المشروبات فائقة السكر، حيث وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية والشاي الحلو والمشروبات السكرية الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة.

أضرار المياه الغازية على الذاكرة 

 

وأضاف استشاري الجهاز الهضمي وعلاج السمنة، أن هذه المشروبات، التي غالبًا ما تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز، قد تتسبب في صغر حجم أجزاء معينة من مخك.

وأوضح عبيد أنه فيما يتعلق بالمشروبات الغنية بالسكر مثل المياه الغازية والعصائر، هناك بالفعل الكثير من الأبحاث التي تُظهِر العلاقة بين كمية السكر التي نتناولها ومشكلات الصحة المختلفة، وعلى سبيل المثال، قد تؤدي كميات السكر الزائدة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، السمنة، أمراض القلب وتقلبات المزاج.

وأردف الطبيب حديثه قائلا: أما بالنسبة للمشروبات "الدايت"، فهي تحتوي عادة على مُحليات صناعية بدلًا من السكر. بيد أن هناك بحوث على علاقة هذه المُحليات بالخرف والسكتات الدماغية. ولكن العديد من هذه الدراسات أظهرت علاقات ضعيفة فقط، وما زالت الأبحاث جارية لتحديد إذا ما كان هناك رابط حقيقي ومباشر.

وأشار إلى أنه من الجدير بالذكر أن الأطعمة والمشروبات الصحية، بالإضافة إلى نمط الحياة النشط، يمكن أن تساهم في صحتنا العامة والاستدامة الذاكرة. كما أن تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على النشاط البدني، يمكن أن يضيف لك عمرًا صحيًا أطول.