الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض بداية مرض النقرس.. وطبيب: يوجد أطعمة تزيد من الحالة

السبت 09/سبتمبر/2023 - 09:30 ص
مرض النقرس
مرض النقرس


تحدث الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن مرض النقرس، قائلا: يوجد مادة في الدم يطلق عليها حمض البوليك، ويجب ألا تزيد عن 7 ملي جرام، مشيرا إلى أن مرض النقرس ينتج عن ارتفاع حمض بوليك الدم بشكل أولي، موضحًا أن الكلى هي المسئولة عن حامض البوليك.

كيف يظهر  مرض النقرس؟

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة، أنه في حال ارتفاع حمض البوليك في الجسم يؤدي إلى الفشل الكلوي، كما أن ارتفاع حمض البوليك بصورة أولية عادة لا تسبب أعراض جانبية.

وأوضح موافي، أن حمض البوليك الأولى «النقرس»، يسبب بعض الألم في المفاصل، لافتًا إلى أهمية التفرقة بين حامض البوليك الأولى والثانوي.

وأكد موافي على أن حمض البوليك الثانوي عادة ما ينتج بسبب وجود مشاكل الكلى، كما أن الأدوية تفضح حامض البوليك الأولى، كما أن تحليل وظائف الكلى أحد العوامل التي تكشف عن مرض النقرس.

أعراض النقرس

وكان الدكتور سامح على، أخصائي أمراض العظام، كشف أن الكثير من الأطعمة التي نتناولها تحتوي على عوامل تسبب ارتفاع أملاح النقرس، والتي تؤدي إلى ظهور عدة أعراض منها: عدم القدرة على الضغط على القدم، وعدم القدرة على الحركة، وجود التهاب واحمرار، كذلك حدوث تورم وتغير اللون في القدم المصابة، فضلا عن العرق بشكل زائد عن الطبيعي.

وأوضح الطبيب أن الأعراض قد تستمر لدقائقك وتختفي، وفي بعض الحالات يمكن أن تستمر طوال اليوم.

كما أشار إلى الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة أملاح النقرس، مؤكدا أن هناك العديد من الأطعمة التي تؤدي إلى ذلك، ومنها على سبيل المثال:

  • البقوليات بأنواعها.
  • الحوادق والمخللات.
  • اللحوم الحمراء بكل أنواعها.
  • الأطعمة المسبكة.
  • بعض الفواكه التي تحتوي على أملاح، مثل المانجا.