الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 علامات لالتواء الخصية.. وطبيب: 6 ساعات لإنقاذ الحالة

السبت 09/سبتمبر/2023 - 08:10 ص
التواء الخصية
التواء الخصية


التواء الخصية هو التواء مؤلم يصيب الخصية، وبصرف النظر عن الألم الذي يمكن أن يسببه، إذا لم يتم اكتشافه خلال ست ساعات فقط من ظهوره، فغالبًا ما يضطر الجراحون إلى إزالة الخصية.

3 علامات لالتواء الخصية 

يقول البروفيسور جيمس جرين طبيب المسالك البولية بحسب صحيفة ذاصن البريطانية: "كنت أرى كل هؤلاء الأولاد المصابين يعانون من آلام الخصية متأخرين، حيث كانت الخصية ميتة لأنها تلتوي وتفقد إمدادها بالدم.

الأعراض الرئيسية لالتواء الخصية هي ألم شديد في الخصية، بالإضافة إلى آلام في البطن وقيء وألم لا يهدأ مع الراحة، أو يستمر لفترة أطول من ساعة.

يقول البروفيسور جرين إن المشكلة الأخرى التي تؤخر العلاج هي أن "معظم الرجال والفتيان لا يستطيعون الحصول على الرعاية الصحية".

غالبًا ما يعالج المراهقون وأولياء أمورهم آلام الخصية باستخدام مسكنات الألم ويعطونها بضع ساعات حتى تستقر.

لكن البروفيسور جرين يقول: "إنهم لا يعرفون أن لديك فترة زمنية مدتها ست ساعات تقريبًا لإنقاذ الخصية.

وأضاف: “يمكنك إنقاذ الخصية بعد ذلك، حسب شدة الالتواء، وأحيانا نكون محظوظين ونتمكن من فك الخصية جزئيا، لكن بشكل عام نقول ست ساعات”.

ويواصل حديثه: "عادة ما تنتظر  رأى الأسرة في إجراء الجراحة، وهو أمر معقول في حالة الإصابات الرياضية، ولكن في حالة التواء الخصية لا يكون الأمر كذلك، على الطبيب إن يسرع في علاج الحالة، بمجرد أن يحضر شخص ما إلى المستشفى، ينقل إلى غرفة العمليات بسرعة كبيرة جدًا.