الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري تغذية: تناول كوب الشاي صباحا واستمتع بفوائده المذهلة للقلب والعقل

السبت 09/سبتمبر/2023 - 01:30 م
مشروب الشاي
مشروب الشاي


الشاي مثلما له أضرار له فوائد، حيث يمكن تناوله صباحا للاستمتاع بفوائده المذهلة للصحة العقلية والقلب، وفوائده الأخرى للجسم، كما يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناوله لمعرفة كم من المقدار اليومي المناسب وفقا لصحتك، وحسب ما نشره موقع Health Shots، ننشر لكم فوائد الشاي وفقا لما أوضحته الدكتورة ديبيكا غاياسوال، استشارية التغذية في بنغالورو بالهند.

تناول كوب الشاي صباحا واستمتع بفوائده المذهلة للقلب والعقل 

1- مشروب الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة المتمثلة في الكاتيكين Catechins والفلافونويد flavonoids، وفوائدهما مذهلة للجسم للحماية من الأمراض منها الأورام الخبيثة والقلب والسكر، حيث إنه يعمل على مكافحة الخلل الذي يحدث بين مضادات الأكسدة والشوارد الحرة في الجسم.

2- يعمل مشروب الشاي على تحسين الهضم ومنع حدوث الانتفاخات وعدم التعرض للغثيان، وبخاصة عند إضافة الزنجبيل أو النعناع أو البابونج له.

3- يوجد في مشروب الشاب الحمض الأميني لـ-ثيانين L-theanine، يعمل على تعزيز الاسترخاء والهدوء في الجسم وتهدئة الأعصاب والدماغ.

4- مثل الفوائد الأخرى يُضاف لها فوائده لصحة القلب، حيث يحتوي على مضادة للالتهابات والأكسدة ويحمي القلب والأوعية الدموية من المخاطر الصحية المحتملة فضلا على تحسين ضغط الدم.

5- يساهم مشروب الشاي في إنقاص الوزن لاحتوائه على الكاتيكين والكافيين المهمين في عملية التمثيل الغذائ، في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحصول على وزن مثالي.

6- الشاي يوجد به الكافيين والذي بدوره يعمل على تحسين التركيز والذاكرة، ومهم للذين يرغبون في الحفاظ على النشاط فترة أطول على مدار اليوم، حيث يعمل على تعزيز الصحة العقلية.

7- له دور فعال وكبير في الحد من نسبة التوتر العالية ويعزز الاسترخاء ويحد من القلق والتوتر على مدار اليوم، بجانب احتوائه على الفلورايد المفيد للأسنان ولكن يجب عدم إضافة السكر له، وتناوله بدونه للحصول على فوائده المميزة.

8- الشاي يعمل على ترطيب الجسم كما أنه مفيد في تعزيز المناعة وتقويتها، بجانب تحسين صحة الجلد نظرا لأنه يوجد به مضادات للأكسدة، ومكبات الشاي الموجودة به تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.