الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: تحويل الدهون البيضاء إلى البنية يقلل من ارتفاع ضغط الدم

السبت 09/سبتمبر/2023 - 02:00 م
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم


قام الباحثون بتحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية، المعروفة بقدرتها على استرخاء الأوعية الدموية في الفئران لتقليل ارتفاع ضغط الدم. ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تمهد الطريق لعلاجات موجهة لارتفاع ضغط الدم وغيره من الاضطرابات الأيضية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني.

وظائف الدهون

الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية هي منظِّم مهم لضغط الدم، وتتميز هذه الأنسجة بأنها دهنية بيضاء في المرضى الذين يعانون من السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

ثبت أن الدهون البنية لها تأثير أقوى مضاد للتقلص على أوعية المقاومة، وتعمل بطريقة مختلفة ميكانيكيًا عن الدهون البيضاء. من المعروف أن الدهون البيضاء يمكن تحويلها إلى أنسجة دهنية باللون البيج في عملية تسمى "التحمير". 

الدهون وعلاقته بارتفاع ضعط الدم

في دراسة جديدة، فحص الباحثون فيما إذا كان تحفيز الدهون البنية يتحكم في ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران، ووجدوا أن التأثير المضاد للتقلصات للأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية قد فقد في الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم غير المعالجة، والتي أظهرت زيادة في قوة الأوعية الدموية وضغط الدم. 

حافظ تحمير الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية على تأثير الأنسجة المضاد للتقلصات، وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، وتقليل تطور ارتفاع ضغط الدم. تلعب البطانة، وهي البطانة الخلوية الداخلية للأوعية الدموية، دورًا رئيسيًا في التحكم في قوة الأوعية الدموية.

وقال الباحثون، إن بيانات الدراسة الحالية تظهر أن خلل الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية يحدث في ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، فإن التحول المظهري من النمط الظاهري الأبيض إلى اللون البيج يحمي وظيفة الأنسجة الدهنية، ويقلل من تقلص الأوعية الدموية ويحمي وظيفة بطانة الأوعية الدموية. وبالتالي، فإن تحول لون الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية إلى اللون البني يؤدي إلى انخفاض تطور ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من عدم وجود علاقة سببية بين الأنسجة الدهنية المحيطة بالأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، فإن الباحثين يعتبرون النتائج التي توصلوا إليها مهمة.