الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الحزن.. استشارية ترصد 7 أنواع أخطرها الفجع

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 12:31 ص
أنواع الحزن
أنواع الحزن


رصدت الدكتورة رشا صبحي العطار، استشارية المخ والأعصاب والطب النفسي، أنواع الحزن، حيث يفسرها العلماء بأن الحزن عبارة عن حالة عاطفية معقدة لها العديد من الأشكال المتنوعة، وذلك يعود إلى الشعور الذي يعتمد عليه الشخص، وأيضا الظروف التي يمر بها الشخص.

أنواع الحزن

وأكدت استشاري المخ والأعصاب، أن أنواع الحزن عديدة ولا يوجد تدرج فيها، ولكن يمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، مشيرة إلى أن الشخص يجب ألا يترك نفسه للحزن، وعليه أن يحاول الخروج هذه الدائرة العميقة، التي ربما تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الجسم، تؤثر على جميع أعضاء الجسم أبرزها الجهاز الهضمي، والقلب، وإليكم تصنيف أنواع الخزن: 

الفجع 

يعد الفجع أحد أنواع الخزن العميقة، يكون ناتجا عن فقدان شيء ثمين مثل الشخص أو أموال، إلا أنه عادة ما يكون مرتبط بفقدان شخص عزيز ومقرب، يرتبط به علاقة عاطفية، كما يمكن نتيجة فقدان وظيفة، وربما يكون ناتج عن المرور بنسق كبير في الحياة.

اللهف

وهناك نوع ثانٍ يطلق عليه اللهف ويكون ناتج عن انتهاء علاقة عاطفية، حيث يحدث في القلب تهشم، ويكون هناك آلام نفسية شديدة وشوق كبير للشيء الذي فقده، بجانب الحسرة، وتكون تجربة سيئة إذا تعرض لها الشخص.

الكآبة 

كما أن هناك نوعا ثالثا وهو الكآبة وتكون ناتجة عن انكسار النفس نتيجة الحزن العميق وطويل الأمد، وكذلك يشعر الشخص بالرغبة في الانفصال عن العالم.

أنواع الحزن

اكتئاب ما بعد الولادة

وهناك النوع الرابع ويكون اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يصيب النساء بعد الولادة مباشرة، وربما يستمر لفترة غير محددة، حيث تشعر فيه النساء بالحزن الشديد والقلق والتوتر، ويصل الأمر إلى عدم الرغبة في الاهتمام بأولادها.

الأسف

كما يوجد النوع الخامس من الحزن وهو الأسف، والذي ينشأ عن موقف محدد أو الإصابة بحدث معين، مثل ارتكاب الشخص خطأ، أو في نهاية الإجازة، وكذلك في حالة حدوث نكسة، ولكن هذا الشعور من الحزن سرعان ما يختفي عندما يستطيع الشخص التكيف مع الظروف الجديدة.

أنواع الحزن

الهمّ

بينما النوع السادس من الحزن وهو الشعور بالهم، يطلق علماء النفس عليها أنه حزن وجودي، حيث يزيد التفكير في أهمية وأهداف الحياة، وأيضا التفكير في غياب الجدوى، ويصبح هناك تساؤلات فلسفية أو ما يطلق عليها وجودية.

الحزن الدائم

أما عن النوع السابع فهو الحزن الدائم، والذي يشعر فيه الشخص بالحزن الطويل، ولا يكون هناك سبب واضح له، ويرافق هذا الشعور عادة الإصابة بالاكتئاب أو الاضطراب، وكذلك عسر المزاج.