الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها رائحة النفس وتورم اللثة.. تغيرات بـ الفم تشير لأمراض خطيرة كالسكر والإيدز

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
الفم
الفم


يمكن أن يكشف الفم العديد من الأمراض، والتي تصل إلى مرض السكري أو فيروس نقص المناعة الإيدز، ووفقًا للدكتور جون هيويت، طبيب الأسنان، فإن معظم الناس لا يدركون المرض الذي يمكن اكتشافه في الفم، مضيفا: لقد كانت هناك مناسبتان مؤخرًا حيث لاحظت شخصيًا علامات محتملة للسرطان لدى المرضى، الذين ذهبوا لحسن الحظ لإجراء الفحص وتمكنوا من اكتشافه في مراحله المبكرة.

وأضاف بحسب صحيفة صن هيلث: لهذا السبب من المهم للغاية أن يستمر الناس في زيارة طبيب أسنانهم.

1. فيروس نقص المناعة البشرية:

قد يكون وجود قرحة لا تزول على شفتيك أو داخل خدك أو على لثتك علامة على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز جهاز المناعة في الجسم وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى مرض الإيدز إذا أصيبت دفاعات الجسم الذاتية بالشلل لدرجة أن حياة المريض معرضة للخطر.

2. مرض السكري:

مرض السكري هو مرض خطير يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الشخص بشكل خطير، وتشمل الأعراض الشائعة الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وفقدان الوزن والتعب، ولكن وجود رائحة نفس "فاكهية" يمكن أن يكون أيضًا علامة على هذه الحالة.

 

 

3. أمراض اللثة:

قد تبدو بضع  قطرات من الدم  بعد استخدام خيط الأسنان بشكل مفرط غير ضارة، لكن لا تتجاهلها، حيث يمكن أن يكون نزيف اللثة أو تورمها أو احمرارها علامة على مرض اللثة، وفقًا للدكتور رضوان محمود، طبيب أسنان في لندن

4. سرطان الدم:

يمكن أن تكون اللثة المتورمة والدموية والمتقرحة أيضًا علامة على وجود نوع من سرطان الدم يسمى سرطان الدم. لكن يقول الدكتور جون إن علامات أخرى للمرض يمكنك اكتشافها في فمك، مثل النزيف التلقائي من الشفاه أو الحنك أو اللسان أو القرحة العادية.

ويضيف الدكتور جون: "هناك أيضًا مناطق خارج الفم سيقوم طبيب الأسنان بتقييمها، مثل تضخم العقد الليمفاوية أو تورمها في منطقة الرقبة أو الفك، مما قد يؤدي إلى الإحالة والتشخيص المبكر المحتمل لإنقاذ الحياة".