الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من قشرة الرأس.. هل زيت جوز الهند والليمون يساعدان على ذلك؟

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
قشرة الرأس
قشرة الرأس


وجود القشرة في الشعر مشكلة تسبب إزعاجا للكثير من الناس على الرغم من أنها ليست مشكلة صحية خطيرة جدًا، إلا أنها قد تكون مزعجة للغاية بسبب الحكة التي تسببها، وتحدث قشرة الشعر بسبب عدة عوامل منها جفاف الجلد وفرط نمو الفطريات وغيرها، ليست فكرة جيدة استخدام أي نوع من الزيوت لقشرة الرأس لأنها عادة ما تتكاثر على فروة الرأس الدهنية بسبب استعمار فطر يسمى بتروسبورا موبايل، واستخدام أي زيوت سوف يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

كيف تتكون القشرة؟

تشير الدراسات إلى أن القشرة تتغذى على الزيوت التي تنتجها فروة الشعر، وبالتالي يمكن أن يسبب الزيت الذي يتراكم على فروة الرأس في ظهور القشرة، يُعتقد أن السبب الأكثر شيوعًا للقشرة هو عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل كافٍ، إلا أنه ليس السبب الوحيد لقشرة الرأس. 

 قشرة الشعر ليست مرضًا خطيرًا ولكن لا ينبغي تركه دون علاج لأنه يمكن أن يتسبب في جفاف فروة الرأس والحكة. 

كيفية التخلص من قشرة الرأس

قد لا تكون العلاجات المنزلية هي الحل الأفضل لفروة الرأس المليئة بالقشرة، حيث كشفت بعض الدراسات أن عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل صحيح أو منتظم يمكن أن يؤدي إلى ظهور القشرة، ولذلك يجب على الأشخاص التركيز على تنظيف فروة رأسهم بشكل صحيح بدلًا من وضع الزيوت عليها. ارغِ الشامبو جيدًا واغسل شعرك جيدًا للتخلص من القشرة، ومن المفترض أن يكون ذلك كافيًا للتخلص من الشقرة، وفق موقع healthshots.

زيت جوز الهند والليمون للتخلص من القشرة

يستخدم البعض زيت جوز الهند الممزوج بالليمون للتخلص من قشرة الشعر، والحقيقة أنه ليس أفضل حل، استخدام زيت جوز الهند ليس سيئًا بالنسبة لفروة الرأس الدهنية، إلا أن إضافة الليمون إلى الخليط هو أسوأ بالنسبة لشخص يعاني من القشرة؛ لأن الليمون سيؤدي إلى الشعور بالوخز. لذلك ليس من الجيد استخدامهما معًا على فروة رأسك إذا كنتي تعانين من قشرة الرأس.