الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوقاية من إعتام عدسة العين.. نصائح مهمة لتقليل المخاطر

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 04:00 م
اعتام عدسة العين
اعتام عدسة العين


يلعب النظام الغذائي الصحي دورا مهما في الحفاظ على صحة العيون، حيث يجب إدراج النظام الغذائي الذي توجد به مضادات للأكسدة مثل الفواكه والخضراوات للمساهمة في مكافحة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، حيث إن الخضراوات الورقية أمثل السبانخ واللفت والفواكه منها البرتقال الغني بالفيتامينات، والمعادن مفيد لصحة العين.

وأحماض الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك منها السلمون والتونة، تحمي العين من إعتام العدسة ومفيدة لصحة العيون، وبجانب النظام الغذائي هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للحماية من الإصابة بمشكلة في العيون.

الوقاية من إعتام عدسة العين.. نصائح مهمة لتقليل المخاطر

وللوقاية من إعتام عدسة العين، ننشر نصائح مهمة لتقليل المخاطر والحفاظ على صحة العين من المشاكل.

​​التمارين الرياضية

وكشف موقع تايمز أوف إينديا، ممارسة النشاط البدني بانتظام يساهم في الحفاظ على صحة العين، وتعمل على تحسين الدورة الدموية، ويجب دمج تمارين متوسطة الشدة في الروتين اليومي والتي تتمثل في (المشي - السباحة - ركوب الدراجات).

اعتام عدسة العين 

​​فحوصات منتظمة للعين

ومن جهته، يوضح الدكتور ريشي راج بورا، المدير القطري لشركة أوربيس في الهند، أنه يجب وضع فحوصات منتظمة للعين للحفاظ عليها ولابد من عمل الفحوصات مرة واحدة في السنة وهذه الاختبارات تساهم في توضيح أي علامات لإعتام عدسة العين والتدخل للعلاج في الوقت المناسب.

الإقلاع عن التدخين والحد من الكحول​

وكشفت الدراسات عن وجود صلة قوية بين التدخين وزيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، فضلا عن الاستهلاك المفرط للكحوليات والتي تؤثر سلبا على صحة العين والابتعاد عن التدخين والكحول يحمي العين من مشاكل اعتام العدسة للحفاظ على الرؤية، وفقا لما أوضحه الموقع الهندي.