الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟.. فحص الموجات فوق الصوتية أبرزها

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 08:30 م
ما الفحوصات اللازمة
ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟


ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟.. سؤال هام يشغل الكثيرين من المرضى المصابين بالتهاب المرارة أو من يعانون من وجود حصوات بها، مما يتسبب في الألم الشديد والإنزعاج، مما يستوجب استئصالها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟.

ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟

وللإجابة عن سؤال ما الفحوصات اللازمة لتشخيص التهاب المرارة؟، يذكر الدكتور أحمد مصطفى، استشاري أمراض الجهاز الهضميي والكبد والمناظير، أن التهاب المرارة عادة ما ينتج عن انسداد القناة المرارية، وكذلك تراكم العصارة الصفراوية؛ مما  يسفر عن حدوث العديد من المضاعفات في حال عدم العلاج في الوقت المناسب كتسريب العصارة الصفراوية للأمعاء، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من التهاب المرارة:

  • النوع الأول، هو التهاب حاد يظهر فجأة يكون مصحوبًا بشعور شديد بالألم.
  • والنوع الثاني، هو التهاب المرارة المزمن الذي تظهر أعراضه خلال فترات متقطعة على هيئة نوبات شديدة الحدة ويكون الألم أقل.
اختبار تحليل الدهون في الدم

ويذكر استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن الطبيب قد يطلب بعض الاختبارات المعملية والفحوصات من أجل تأكيد الإصابة بالتهاب المرارة، والتي عادة ما تختلف من مريضٍ لآخر، موضحًا أنه من هذه الفحوصات:

تحليل الدم

يشتمل تحليل الدم، عدة تحليلات منها: وظائف الكبد وإنزيمات الأمايليز واللايباز؛ من أجل توضيح وجود أي اضطرابات بالبنكرياس، بجانب عمل صورة دم كاملة؛ للكشف عما إذا كان هناك عدوى أم لا؟.

فحص الموجات فوق الصوتية

يمكن للطبيب التقاط صور واضحة للمرارة من خلال جهاز السونار، معه تحديد احتمالية وجود الالتهاب أو عدمه.

الفحص بالأشعة مقطعية

 يفيد الفحص بالأشعة مقطعية، في إعطاء صور تفصيلية لأعضاء البطن المختلفة ومنها: المرارة، ما يساعد الطبيب على تقييم الحالة بشكل واضح.

أشعة HIDA

 تسهم أشعة "HIDA " في قياس معدل إطلاق المرارة للصفراء، لتحديد مدى كفاءة عمل المرارة، وهل تعمل بفاعلية تامة أم  أن هناك خلل أسفرعن التهابها.

الرنين المغناطيسي على القنوات المرارية

 كما يساعد عمل الرنين المغناطيسي في الكشف عن وضع المرارة بشكل واضح ومفصل.

تصوير الأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني

 يتم تصوير الأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني، من خلال إدخال أنبوب رفيع مرن عبر حلق المريض ومنه إلى المعدة وللأمعاء الدقيقة، ومن خلال مساعدة الصبغة يمكن للطبيب رؤية المرارة بشكل دقيق.