الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية مساعدة شخص لديه ميول انتحارية.. 8 نصائح تساعدك على ذلك

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
الانتحار
الانتحار


الانتحار هو عمل مميت يمثل رغبة الشخص في الموت، وتظهر الأفكار الانتحارية عادة عندما يواجه الشخص ظروفًا صعبة أو ضغوطًا مستمرة، والتي، في تصوره، تفتقر إلى حل عمل، وإذا كان هناك تاريخ عائلي للانتحار، فقد يزيد ذلك من قابلية التعرض لهذه الأفكار. وفيما يلي نستعرض كيفية مساعد شخص لديه ميول انتحارية وفق موقع healthshots

كيفية مساعدة شخص لديه ميول انتحارية

أنت بحاجة إلى الكثير من الرعاية والتفهم عند التعامل مع مثل هذه المواقف. إليك ما يجب فعله:

  • لا تتركهم بمفردهم

إذا شعرت أن أحد الأشخاص الذين تعرفهم يريد إنهاء حياته، فحاول ألا تتركه بمفرده، وشجعهم على استشارة أخصائي الصحة العقلية أو التفكير في طلب المساعدة من إحدى المستشفيات المتخصصة.

  • قم بتقييم المخاطر

لا يحتاج كل من يعبر عن أفكار انتحارية إلى دخول المستشفى، حيث إن العديد من الأشخاص يعانون من أفكار انتحارية دون التصرف بناءً عليها، ولذلك عليك أن تتصرف وفقًا لذلك.

  • تحدث معهم

التحدث قد يساعد الشخص الذي لديه أفكار انتحارية إلى حد ما، حيث إن الدخول في حوار حول مشاعرهم الانتحارية قد يمكّنهم من مشاركة أفكارهم بشكل مفتوح.

  • لا تحكم عليهم

من المهم أن تستمع إلى ما سيقولونه، لكن لا تقم بالحكم عليهم، وذلك لأن الحكم عليهم يزيد من أفكارهم السلبية عن أنفسهم وحياتهم.

  • عبر عن قلقك الحقيقي

لا يتعلق الأمر كله بالتحدث ومشاركة أفكارهم معك. قدم لهم الطمأنينة من خلال التعبير عن قلقك الحقيقي وإخبارهم أنهم ليسوا وحدهم.

  • بناء الدعم الاجتماعي

لا تفعل كل شيء بنفسك. يمكنك محاولة بناء نظام دعم اجتماعي قوي حول الأشخاص الذين لديهم أفكار انتحارية. يمكن أن يكونوا أفرادًا من العائلة أو الأصدقاء الذين لن يحكموا عليهم.

  • ساعدهم في وضع خطة للأزمات

كتابة بعض التعليمات على الورق أو الهاتف المحمول والتي يمكن للشخص أن يقرأها عندما يفكر في الانتحار. قد تحتوي هذه الملاحظات على أسباب محفزة للبقاء على قيد الحياة، واستراتيجيات لإعادة توجيه الأفكار الضارة، وقائمة بالأشخاص الداعمين للاتصال بهم أو الالتقاء بهم في أوقات الأزمات، بالإضافة إلى معلومات الاتصال بخدمات الرعاية الصحية المتخصصة.

  • لا تصف أفكارهم الانتحارية بأنها سخيفة

إن تجاهل أفكارهم الانتحارية أو وصف أفكارهم بأنها سخيفة ليس مفيدًا لهم.