الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر الأكل بسرعة والمشروبات الغازية.. 5 أمراض شائعة تصيب المعدة

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
آلام المعدة
آلام المعدة


يأتي موسم الرياح الموسمية مع مجموعة من الاضطرابات الهضمية، ويمكن أن تكون أمراض المعدة مثل الانتفاخ والإمساك والقيء والإسهال شائعة خلال هذا الموسم ويمكن أن تؤثر على أي شخص بدءًا من الرضع وحتى كبار السن، بحسب indiatvnews.

الانتفاخ:

يحدث الانتفاخ عندما يتراكم الغاز في المعدة أو الأمعاء، مما يجعلها منتفخة وغير مريحة. تشمل الأسباب الشائعة للانتفاخ الخيارات الغذائية مثل تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو شرب المشروبات الغازية، أو تناول وجبات كبيرة، أو تناول الأطعمة المنتجة للغاز مثل الفول والبروكلي والقرنبيط. يمكن أن يساهم التوتر أيضًا في الانتفاخ. ومن المهم التعرف على سبب الانتفاخ من أجل منع حدوثه في المستقبل.

إمساك:  
يؤدي الإمساك إلى ظهور براز صلب يصعب إخراجه. ويحدث ذلك عندما تتحرك النفايات ببطء شديد عبر الجهاز الهضمي. تشمل الأسباب الشائعة للإمساك عدم شرب كمية كافية من السوائل، أو تناول نظام غذائي منخفض الألياف، أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام، أو تناول الأدوية مثل مسكنات الألم أو مضادات الحموضة. ومن المهم التعرف على سبب الإمساك من أجل علاجه بشكل مناسب.

القيء: 
يحدث القيء عند خروج الطعام والسوائل من المعدة بسبب الغثيان أو المرض. تشمل الأسباب الشائعة للقيء التسمم الغذائي أو الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أو الحساسية الغذائية أو تناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول طعام فاسد أو تعاطي الكحول. ومن المهم التعرف على سبب القيء من أجل علاجه بشكل مناسب.

إسهال:
يحدث الإسهال عندما يتم طرد البراز المائي أو السائل بشكل متكرر من الجسم بسبب العدوى أو المرض. تشمل الأسباب الشائعة للإسهال الالتهابات البكتيرية مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية، والالتهابات الفيروسية مثل فيروس الروتا، والطفيليات مثل الجيارديا لامبليا، وبعض الأدوية والمضادات الحيوية، وبعض الحساسية الغذائية. من المهم تحديد سبب الإسهال حتى يتم علاجه بشكل مناسب.

حرقة في المعدة:

 حرقة المعدة تحدث عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء (أنبوب الطعام)، مما يسبب إحساسًا بالحرقان في الصدر والحلق. تشمل الأسباب الشائعة لحرقة المعدة تناول وجبات كبيرة، والإفراط في تناول الطعام بشكل عام، وتناول الأطعمة الحارة أو المشروبات الحمضية مثل القهوة والكحول، وتدخين السجائر وتناول بعض الأدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين. ومن المهم التعرف على سبب حرقة المعدة من أجل منع حدوثها في المستقبل.