الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حرقة المعدة.. طبيب يحذر من وصفة شائعة للعلاج

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 09:50 ص
حرقة المعدة
حرقة المعدة


حرقة المعدة تعد واحدة من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الناس، لذا فإن العديد من الأشخاص يلجأون للبحث عن طرق مختلفة للوقاية منها من ناحية، ولعلاجها من ناحية أخرى.

لكن وبالرغم من أن حرقة المعدة من الممكن أن تختفي ببعض الوصفات، إلا أن هناك وصفات شائعة يحذر الأطباء من الإفراط في استخدامها، حتى لا تتسبب في بعض المضاعفات والأمراض، التي تصل إلى السرطان.

ما هي حرقة المعدة؟

حرقة المعدة عبارة عن ألم حارق في الصدر، وتحديدا في المنطقة التي تقع خلف عظمة الصدر.

عادة ما يزداد ألم حرقة المعدة في أوقات معينة، وخصوصا بعد تناول الطعام، أو في فترات المساء، أو عند الاستلقاء.

وفي حين تعتبر حرقة المعدة العرضية حالة شائعة لا تشكل خطرا، ولا تشير إلى الإصابة بأي مشكلة خطيرة، إلا أن حرقة المعدة قد تكون علامة أيضا على الإصابة بحالة مرضية تستلزم الرعاية الطبية.

التحذير من وصفة شائعة لعلاج حرقة المعدة

وبينما يلجأ كثيرون إلى بعض الوصفات الشائعة للتخلص من حرقة المعدة وعلاجها، حذر الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، من الإفراط في تناول صودا الخبز التي تعرف في مصر باسم «الكربوناتو» أو بيكربونات الصوديوم، مؤكدا أن من الأفضل عدم الإفراط في استخدامها، وفق ما أفاد به موقع فيستي. رو.

وأوضح مياسنيكوف أن تناول كمية كبيرة من صودا الخبز أو الكربوناتو من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الاضطرابات في عمل الكلى، وإلى حدوث تغيرات حمضية قاعدية معينة.

وأشار مياسنيكوف إلى أن استخدام هذه الوصفة لمرة واحدة لا يمكن ان يتسبب في إيذاء الإنسان، وبالتالي يمكن استخدامها إن كانت حرقة المعدة أمرا عرضيا، أما إذا كانت مستمرة فلا ينصح باستخدامها.

حرقة المعدة والسرطان

وأضاف مياسنيكوف أن حرقة المعدة من المشكلات التي ينبغي علاجها فورا، لأن تجاهلها يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة، بما فيها السرطان.

وأوضح أن الحرقة قد تؤدي إلى ظهور بعض التغيرات الحمضية القاعدية في خلايا المريء، مما يؤدي إلى ظهور ندب في المريء، وهذه حالة تسبق الورم السرطاني.